عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهند تدشن أكبر معبد هندوسي بالشرق الأوسط في الإمارات

معبد هندوسي
معبد هندوسي

افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الأربعاء، أول معبد هندوسي في أبوظبي، قبل أشهر من توجهه إلى صناديق الاقتراع في انتخابات على مستوى البلاد يسعى فيها لولاية ثالثة نادرة في السلطة.

تدشين أكبر معبد هندوسي بالشرق الأوسط في الإمارات

يعد معبد "بابس هندو ماندير"  الذي تم بناؤه على موقع مترامي الأطراف مساحته 27 فدانًا في صحراء أبو ظبي، أول ماندير حجري هندوسي تقليدي في منطقة الشرق الأوسط.

ويتوقع المحللون ألا يشكل هذا مشكلة بالنسبة لمودي خلال زيارته، نظرا لتزايد أهمية الهند واقتصادها المتنامي وموقعها الاستراتيجي على الساحة العالمية، مشيريين إلى الدور القيادي الذي لعبه مودي في افتتاح المعبد وما يمكن أن يمنح حزبه دفعة في الاستعداد للانتخابات في غضون بضعة أشهر.

وقال عاصم علي، المحلل السياسي المقيم في نيودلهي، إن:" مودي، خلال العقد الذي قضاه في السلطة، خلق صورة لنفسه باعتباره حامي الهندوسية، وهو الآن ينقل هذه الرسالة إلى ما وراء حدود الهند..إنه يبعث برسالة إلى العالم: الهند هي حامية الديانة الهندوسية."

معبد هندوسي

ويأتي افتتاح معبد أبو ظبي بعد أسابيع قليلة من افتتاح مودي معبد رام ماندير المثير للجدل، وهو معبد بني على أساسات مسجد عمره قرون دمرته حشود هندوسية متشددة في أوائل التسعينيات في شمال الهند.

وقال نيكولاس بلاريل، الأستاذ المشارك في العلاقات الدولية في معهد العلوم السياسية بجامعة ليدن في هولندا، إن افتتاح المعبد في أبو ظبي "يجب أن يُنظر إليه على أنه عملية سياسية لمودي تجاه الدوائر الانتخابية في الخارج والداخل".

وقال بلاريل، الذي يركز على السياسة الخارجية في جنوب آسيا والشرق الأوسط، إن المعبد له تاريخ حافل حيث أن محبيه المقيمين في الإمارات العربية المتحدة طالما دافعوا عن بنائه.

3.5 مليون هندي فى الإمارات

ويعيش في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة حوالي 3.5 مليون مواطن هندي وحده، مما يجعلها أكبر عدد من المواطنين الهنود في العالم.

وهذه هي الزيارة السابعة لرئيس الوزراء الهندي إلى الدولة الإسلامية، والثالثة خلال الأشهر الثمانية الماضية، مما يشير إلى أهميتها بالنسبة لمودي في الفترة التي تسبق الانتخابات.

وقال كاديرا بيثياغودا، الدبلوماسي السابق وزميل معهد بروكينغز: "لقد نمت العلاقات الهندية الإماراتية من الناحية الاقتصادية، ولكن ربما بشكل أكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية والأمنية".

وأضاف بيثياغودا، مؤلف كتاب “السياسة الخارجية الهندية والقيم الثقافية”، أن “هذا هو نتاج سعي الهند إلى توسيع نطاقها الاستراتيجي في الشرق الأوسط وتأمين مصادرها من الطاقة”.

 إطلاق طريق تجاري جديد يربط الهند بالشرق الأوسط 

وفي سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن ومودي وقادة الإمارات والسعودية، إطلاق طريق تجاري جديد يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا عبر السكك الحديدية والموانئ.وفي أغسطس الماضي، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من بين ست دول تمت دعوتها للانضمام إلى كتلة البريكس، التي تعد الهند جزءًا منها.

وقال بيثياغودا: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل دول الخليج الأخرى، تحاول في السنوات الأخيرة تنويع شراكاتها الاستراتيجية والأمنية مع القوى العظمى". "وهذا يعني الابتعاد عن الاعتماد الوحيد على الولايات المتحدة والتوجه نحو شراكات مع الهند والصين وروسيا".

تابع موقع تحيا مصر علي