عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جلسة حوارية مع الشباب بشأن التطوع للعمل في المجتمع المدني خلال مؤتمر الطفولة بمكتبة الإسكندرية

مؤتمر الطفولة مكتبة
مؤتمر الطفولة مكتبة الإسكندرية

نظم المجلس العربي للطفولة والتنمية جلسة حواريه مع الشباب  ضمن فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي السادسة للطفولة بمكتبة الإسكندرية تحت شعار "تمكين الطفل العربي لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها"، والذي يقام بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ومكتبة الإسكندرية.

تطوع الشباب للعمل في المجتمع المدني

واستهدفت الجلسة التعرف على تجربة المجلس العربي للطفولة في مجال تطوع الشباب للعمل في المجتمع المدني كما تم استعراض تجربة الشباب في التطوع لتنفيذ أنشطة ومبارات المجلس مثل تنمية الثقافة الرقمية لدى الأطفال ودمج أطفال الشوارع.

وقالت الدكتورة رشا شرف المدير التنفيذي لأكاديمية الطفولة العربية بالمجلس القومي للطفولة والتنمية المشاركة التطوعية نهج اصيل يتبناه المجلس العربي للطفولة والتنمية في مبادراته ومشروعاته.

العمل التطوعي

واكد الشباب المشارك أن التطوع ليس مرتبط بسن معين موضحين ان المجلس العربي للطفولة وفر لنا بيئة داعمة لتنفيذ المبادرات واكتسبنا مهارات وخبرات كبيرة من العمل التطوعي.

وكان قد أكد الدكتور أحمد عبد الله زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة حريصة على تنشئة جيلٍ واعٍ ومثقفٍ، ولذلك أولت منذ افتتاحها اهتمامًا خاصًّا بالطفل وأنشطته، فسعت إلى غرس حب القراءة في نفسه وإلى صقل مواهبه الفنية وتنمية مهاراته العلمية والإدراكية، وتشجيعه على الإبداع من خلال مختلف برامجها وأنشطتها، مشيرًا إلى أن مكتبة الإسكندرية تحتوي على مكتبة متخصصة للطفل سن 6-12 سنة ومكتبة للنشء توفر المصادر التعليمية والثقافية والترفيهية للأطفال من سن 12 إلى 16 سنة. مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر من الصغار والكبار كما يوجد أقسام خاصه للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات التعلم. كما تحتوي مكتبة الإسكندرية أيضًا على قاعة للاستكشافات والبرامج العلمية لتعريف الأطفال بالعلوم، وقبة سماوية تقدم البرامج والأنشطة والعروض، ومركزا للفنون لتقديم التدريبات الفنية المختلفة مثل الرسم والغناء وعزف الموسيقى، وغيرها من البرامج والأنشطة التي تنفذها مختلف قطاعات المكتبة.

منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة السادس

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لـ منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة السادس تحت شعار "تمكين الطفل العربي لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها"، والذي يقام بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ومكتبة الإسكندرية، وذلك بمقر مكتبة الإسكندرية.

وقال "عبد الله"، إن العالم يتسم اليوم بالتعقيد وسرعة التغير، حيث يتم إعادة تعريف المعايير الاجتماعية والاقتصادية والسياسية باستمرار، فالحد من الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي، والتوظيف، وإدارة التحولات الديموغرافية (علم دراسة السكان)، وتعزيز التنوع والمساواة، ومعالجة تغير المناخ، وضمان السالمة العامة، والاستجابة للتحضر والثورات الصناعية باختلاف مراحلها هي بعض التحديات التي يواجهها كل مجتمع من مجتمعاتنا العربية الآن، والتي ينبغي معالجتها على مستويات متعددة، وهذا يوضح الحاجة إلى تطوير رؤى واضحة للسلم والازدهار والتنمية المستدامة في المجتمعات، مضيفًا بأنه سعيا لمواجهة كل هذه التحديات المتصاعدة يقوم المعنيون عبر العالم بالتأمل والاطلاع والبحث للخروج بنظريات ونماذج لمواجهة هذه التحديات، بل أحيانا قد تتعدي هذه النماذج والنظريات حدود أن يكون تطبيقها على مستوى ضيق وتنتشر أفكارها وتطبيقاتها على مستوى عالمي لتكون ثورة كما حدث في الثورات الصناعية التي مر بها العالم بدءا من الأولى وحتى الخامسة ولعل الذي ميزها بأن تكون ثورة هو مصاحبة نماذجها ونظرياتها بتطبيقات حياتية يستفيد منها البشر بالفعل محدثة طفرات وتحولات كبيرة في جذور المجتمع العالمي.

تابع موقع تحيا مصر علي