عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تواصل جهودها من أجل الفلاح ..اجتماعات أسبوعية لمواجهة إشكاليات ملف الأسمدة..ونواب اللجنة لـ تحيا مصر: نعمل على تحقيق التوازن بين مصلحة الداخل والتصدير إلى الخارج..فيديو

 لجنة الزراعة والري
لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

شهدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة النائب مجدى ملك، مناقشة مشكلة عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج في بعض المحافظات وغياب التنسيق بين الوزرات المعنية وشركات إنتاج الأسمدة والجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى الجمهورية في هذا الشأن مما يوثر بالسلب على الإنتاجية المحصولية من جميع المحاصيل الاستراتيجية.

زراعة النواب تناقش التأخر في صرف رصيد بعض الجمعيات الزراعية من الأسمدة 

وشهد الاجتماع، مناقشة التأخر في صرف رصيد بعض الجمعيات الزراعية من الأسمدة من قبل الشركات، وضرورة إعادة تقنين أسعار نقل الأسمدة إلى محافظة الوادى الجديد وعلى أن يتم احتسابها حسب المسافة بالكيلو متر لضمان توافر الأسمدة.

 لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

زراعة النواب تناقش انتشار ظاهرة صرف الأسمدة على حيازات وهمية بأراضى الاستصلاح 

كما ناقش، انتشار ظاهرة صرف الأسمدة على حيازات وهمية بأراضى الاستصلاح مما يؤدى إلى تسريب الأسمدة إلى السوق السوداء.

وكذلك أثار النواب، عدم صرف الأسمدة للمستأجر واستحواذ المالك على الأسمدة وبيعها بالأسواق بأسعار مغالى فيها، و عدم التزام الجمعيات الزراعية بسداد المستحقات المالية للشركات الموردة للأسمدة.

ممثل وزارة الزراعة أمام النواب: الجمعيات التعاونية بها أرصدة من الأسمجة تفوق الـ 1000 طن

وعقب الدكتور أنور عيسي، رئيس الأدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة مؤكداً وجود تدفقات سمادية مستمرة من قبل شركات الأسمدة وتوافر لدى الجمعيات التعاونية أرصدة تفوق 1000 طن.

وأضاف، سيتم إدراج وحصر جميع الأراضي الزراعية وإدراجها في منظومة كارت الفلاح بنهاية 30/6/2024.

ممثل وزارة الزراعة أمام النواب يوضح خطة الوزارة بشأن مشكلة صرف الأسمدة للورثة 

وأعلن أنه جارى دراسة مشكلة صرف الأسمدة للورثة عن طريق اختيار أحدهم للتمثيل أمام الجمعية وصرف الأسمدة من خلال استخراج الكارت الذكى لمدة 5 سنوات.

 لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

وعقب أشرف أنس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، موضحا أنه لم تلتزم شركة حلوان بتوريد الكميات المحددة من الأسمدة المخصصة للشركة الزراعية ما يستلزم تفعيل التنسيق بين الشركة الزراعية وشركات الأسمدة لتوصيل الأسمدة إلى جميع الزراع بمحافظات الصعيد.

زراعة النواب توصي الحكومة بإفادتها بكميات الأسمدة الموردة من الشركات للجمعيات

وقد انتهي رأي اللجنة إلي موافاة اللجنة بالكميات الموردة من الأسمدة من قبل الشركات إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والجمعيات التعاونية والبنك الزراعى المصرى لتوفير الأسمدة لجميع الزراع حفاظاً على الانتاج الزراعى.

 النائب إبراهيم الديب لـ تحيا مصر: نعمل على تحقيق التوازن بين مصلحة الفلاح فى حصوله على الأسمدة والتصدير إلى الخارج

ومن جانبه، وصف النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب،  لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب المصري بأنها شعبة رصد ميدانية في شتى ربوع الجهورية، وذلك من خلال أعضاء مجلس النواب.

النائب إبراهيم الديب: الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى المزارع المصري اهتمامًا بالغًا

وأكد النائب ابراهيم الديب في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى المزارع المصري اهتمامًا بالغًا، خاصة في الفترة الآخيرة، سواءًا للفلاح الصغير أو المستثمر الزراعي الكبير، الذي يشارك في رفع صادرات مصر لتحقيق الامن الغذائي وتوفير كافة السلع الإستراتيجية داخل الدولة، وذلك لتحقيق التنمية الزراعية للدولة المصرية.

 لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

وأوضح عضو زراعة النواب، أن لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الحصري تعمل على حل كافة الإشكاليات التي تواجه قطاع الزراعة، مشيرًا أن اللجنة قامت بتشكيل لجنة فرعية تعقد كل أربعاء أسبوعيًا، وتقوم بدعوة كافة الجهات المعنية للنظر مع اللجنة في حل المشكلات توفير الأسمدة. 

النائب إبراهيم الديب: لجنة الزراعة تسعى جاهدة لتوفير الأسمدة للمزارع المصري

وأشار النائب إبراهيم الديب، أن اللجنة تسعى جاهدة لتوفير الأسمدة للمزارع المصري، موضحًا أنه خلال الثلاث سنوات الماضية حصلنا على الموافقة بشأن توفير الأسمدة للمزارع الأمني على وجه التحديد لتحقيق التنمية الزراعية وتوفير السلع الإستراتيجية وتقليل فاتورة استيراد السلع الاستراتيجية، وبناءًا على ذلك تم توفير الأسمدة المدعمة للمزارع الأمني. 

وأضاف، أن اللجنة رصدت بعض الإشكاليات التي تواجهها محافظات الصعيد (الوادي الجديد، وأسيوطن وسوهاج) منذ قرابة الشهر تقريبًا، مؤكدًا أنه وبعد الجهود التي تبذلها اللجنة حصدنا نتائج حقيقية على أرض الواقع في محافظات الوادي الجديد، وذلك بتوجيهات القيادة السياسية، والتعاول المشترك بين لجنة الزراعة والحكومة. 

واستكمل النائب إبراهيم الديب حديثه قائلًا: اعتدنا كوننا أعضاء في لجنة الزراعية بمجلس النواب أن خُدامًا للمواطن المصري وللفلاح المصري على وجه الخصوص، متابعًا: "الفلاح دائمًا ما يسعى على أكل عيشه". 

واختتم عضو زراعة البرلمان: "كما أننا حريصين على أخذ السماد المدعم للفلاح حريصين أيضًا على متابعة إصدار الموافقات التصدرية لشركات الأسمدة".

النائب أحمد البنا لـ تحيا مصر: الحكومة تعاونت فى حل إشكالية وصول الأسمدة لمحافظات الصعيد خلال الفترة الأخيرة

وفي نفس السياق، قال النائب أحمد البنا، عضو مجلس النواب، إن اللجنة الفرعية من لجنة الزراعة بمجلس النواب في حالة انعقاد دائم،بشأن ملف الأسمدة خاصة مع التداعيات الأخيرة الخاصة بعدم وصول الأسمدة لجميعات بعض المحافظات  مشيرًا إلى أنه كما هو معلوم  هناك اختلاف في أسعار الأسمدة المتواجدة في الجمعيات الزراعية والسوق الحر. 

أحمد البنا: الدولة المصرية تبذل جهودًا حثيثه لإيصال الأسمدة بسعر مناسب وقليل للمزارعين

وأوضح النائب أحمد البنا في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا حثيثه لإيصال الأسمدة بسعر مناسب وقليل للمزارعين نظرًا لارتفاع الأسعار عالميًا، وذلك للمساهمة بشكل كبير وفعال في عملية الزراعة، وبالتبعية فإن أسعار المنتج النهائي ستكون قليلة للمستهلك، وكل تلك الأمور تصب في مصلحة المواطن. 

أحمد البنا يكشف عن سبب عجز الأسمدة في الفترة الماضية 

وأشار النائب أحمد البنا، أنه في فترة من الفترات وخاصة الفترة الآخيرة كان هناك أزمة في توريد الأسمدة، وكان هناك بعض المصانع التي بدأت في تصدير الأسمدة وتوقفت عن توريد الاسمدة للجمعيات الزراعية، مما أدى إلى حصول عجز للأسمدة التي تصل للمزارع  وخاصة محافظات الصعيد بسبب عملية النقل مشيرا إلى أن  اللجنة الفرعية من لحنة الزراعة تعقد اجتماعات أسبوعية لمتابعة الكميات التي من المفترض أن تورد إلى الجمعيات الزراعية من قبل المصانع، والكميات التي من المفترض أن يتم تصديرها إلى الخارج، معقبًا:" قبل ما تصدر للخارج يجب عليك أن تورد للجمعيات الزراعية الموجوده في مصر الأول".

أحمد البنا يوضح أهداف اللجنة الفرعية من لجنة الزراعة بمجلس النواب 

وأضاف عضو زراعة النواب، أن من أهداف اللجنة الفرعية مراجعة الكميات التي تورد للجمعيات الزراعية شهريًا، موضحًا كان هناك في السابق مشكلة بسبب عجز توريد الاسمدة لبعض محافظات الصعيد عن بتقي المحافظات الاخرى. 

النائب أحمد البنا يشيد بدور وزارة الزراعة 

وأشاد عضو مجلس النواب، بدور وزارة الزراعة وقرارها بشأن رفع النولون الخاص بعملية الشحن لمحافظات الصعيد، لكي لا يشعر من ينقلها بالإرهاق والتعب الشديد نظرًا لبعد المسافة. 

واختتم: "وصلنا لمرحلة كويسه جدا"، مشيرًا نسعى لإيصال الأسمدة للجميع لكي لا يشعر المزارع صاحب الحيازات الصغيرة بأي عجز أو تقصير في الأسمدة، مؤكدًا ان كافة الامور تصب في مصلحة المواطن.

تابع موقع تحيا مصر علي