عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقاء ماكرون و ملك الأردن.. ملفات هامة على طاولة المناقشات أبرزها غزة

ملك عبد الله الثاني
ملك عبد الله الثاني - ماكرون

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الخميس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستضيف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في باريس يوم الجمعة لبحث سبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

ملك الأردن فى زيارة رسمية إلى فرنسا

وذكر بيان الصادر من قصر الإليزية رصده موقع  تحيا مصر "متابعة لاجتماعهما في الأردن في ديسمبر، سيناقش رئيسا الدولتين الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة، وهو ما سيضمن في النهاية حماية المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية بكميات كبيرة".
وأضاف البيان:" كما سيناقشون أيضا سبل تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط".

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، قام ملك الأردن بزيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية، والتقى بالرئيس جو بايدن، وخلال اللقاء أكد العاهل الأردني على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة، وحذر من قيام إسرائيل بشن عملية عسكرية فى رفح الفلسطينية المدينة التي تأوي أكثر من مليون  نازح من مناطق الحرب فى قطاع غزة.

ملك عبد الله الثاني - ماكرون

وأمس، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على أهمية العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بأسرع وقت في قطاع غزة، داعيا الى ضرورة تخطي التحديات بالسرعة الممكنة، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل عاجل.

العاهل الأردني: نرفض تماما أي محاولات لتهجير الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية

وشدد ملك الأردن خلال لقائه جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي، الليلة الماضية، في العاصمة الكندية أوتاوا، على أن الكثيرين في المنطقة ومختلف دول العالم يعملون من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مشيدا بجهود كندا بهذا الخصوص.

كما أكد على ضرورة الوصول إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي، لمنح الفلسطينيين مستقبلا تكون فيه دولتهم المستقلة.. محذرا من التداعيات الإقليمية لاستمرار الحرب على غزة التي سيدفع ثمنها الجميع.

وشدد على رفض الأردن التام لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، مجددا التأكيد على ضرورة السماح لسكان القطاع بالعودة إلى منازلهم... لافتا إلى أن أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين وانتهاكات الأماكن المقدسة في القدس، ستدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة.

كندا: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان السلام فى المنطقة

كما أكد العاهل الأردني على أهمية مواصلة دعم المجتمع الدولي لـ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتمكينها من تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي، خصوصا في ظل ما تشهده غزة من وضع إنساني مأساوي.

من جهته، اعتبر جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي أن الوضع في غزة وفي الشرق الأوسط بشكل عام مؤلم، مؤكدا أن التهديدات بالقيام بإجراءات إضافية في رفح سببت قلقا عميقا للجميع.

وأشار رئيس الوزراء الكندي إلى ضرورة إطلاق سراح الرهائن بغزة ووقف مستدام لإطلاق النار، مشددا على أهمية إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأضاف "نحتاج لأن نشهد استقرارا وسلاما في المنطقة، كما نحتاج للعمل لتحقيق حل الدولتين، وهو السبيل الوحيد لضمان سلام وأمن مستدامين".

تابع موقع تحيا مصر علي