عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شراكة اقتصادية وسياسية.. ما أهداف زيارة رئيس البرازيل لمصر؟

السيسي - لولا دا
السيسي - لولا دا سيلفا

يبدأ رئيس البرازيل لولا دا سيلفا، اليوم الخميس، جولة من المباحثات مع عدد من المسئوولين فى القاهرة، وذلك ضمن جولة إفريقية تشمل مصر وإثيوبيا فى الفترة من 14 إلى 18 فبراير، وتأتي الزيارة تزامناً مع احتفال مصر مع مرور 100 عام من العلاقات الدبلوماسية بين برازيليا والقاهرة.

لقاء مرتقب بين رئيس البرازيل والسيسي

ومن المقرر أن يلتقي لولا دا سيلفا، بالرئيس عبد الفتاح السيسي فى زيارة تستغرق يومين كما سيزور لولا مقر جامعة الدول العربية. 

وفي وقت سابق،  رحب رئيس البرازيل لولا دا سيلفا بالأعضاء الجدد الذين جرت دعوتهم للحصول على العضوية الدائمة في مجموعة بريكس ومنها مصر، اعتبارًا من يناير 2024

وقال لولا دا سيلفا:"نرحب بهذه الدول مصر والأرجنتين والسعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران". مؤكداً على إمكان المجموعة توسع بريكس لتشمل أعضاءً جددًا.

زيارة رئيس البرازيل هي الأولي منذ توليه المنصب فى يناير 2023، وسبق أن زار مصر خلال مؤتمر المناخ  COP27  الذي عقد فى مدينة شرم الشيخ عندما كان رئيسا منتخبا

100 عام من العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل

وقال السفير كارلوس دوارتي، سكرتير أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية البرازيلية فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إنه "عندما كان رئيسا منتخبا، دعا الرئيس السيسي لولا للذهاب إلى COP27 في شرم الشيخ.  وحضر الرئيس وأعلن عن المبادئ التوجيهية لسياسته الخارجية عودة البرازيل إلى المنتديات الدولية وإعادة تشكيل الأولويات هناك".

السيسي - لولا دا سيلفا

وأضاف: "كما سلطت الرحلة الضوء على 100 عام من العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل ومصر، التي يتم الاحتفال بها هذا العام".

وبعد زيارة لولا للقاهرة، فمن المقرر أن يتوجه فى 17 فبراير إلى إثيوبيا حيث سيشارك فى قمة الاتحاد الأفريقي. 

وزيارة الرئيس البرازيلي، تأتي تزامناً مع احتفال مصر والبرازيل بالذكرى المئوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية. 

البرازيل تدعو مصر للمشاركة فى اجتماعات مجموعة العشرين

وفي يناير الماضي، دعت البرازيل، مصر للمشاركة كضيف فى جميع اجتماعات مجموعة العشرين خلال رئاسة البرازيل للمجموعة. 

وفي أكتوبر 2023، أجرى الرئيس السيسي مكالمة هاتفية مع نظيره البرازيلي ناقشا خلالها مستجدات الحرب فى غزة، وناشد لولا مصر بدعم إجلاء المواطنيين البرازيلين الذين يحاولون مغادرة غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي