عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط يحذر من اجتياح رفح: ستكون هناك كارثة إنسانية وإشعال للوضع الإقليمي

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن سرائيل تحاول تنفيذ مخططات التطهير العرقي وأوهام الانفراد بالأرض الفلسطينية، مطالباً بوضع خطة عمل عاجلة ذات أفق زمني محدد لتنفيذ مضمون وثيقة الاستجابة الإنسانية التي تقدمت بها دولة فلسطين، وجاء ذلك خلال اجتماع طارئ للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بناء على طلب من  فلسطين

أبو الغيظ: اجتياح رفح إن حدث سيكون هناك كارثة إنسانية وإشتعال للوضع الإقليمي

وقال أبو الغيط خلال كلمته ورصدها موقع تحيا مصر:"  يشهد قطاع غزة  جرائم إبادة ترتكبها  قوة الاحتلال وسط عجز دولي شجع الاحتلال على الاستمرار فى همجيته..  هو احتلال لم يعد يخفي خططه الممعنة فى الوحشية والمتجردة من كافة الإنسانية والتفاف حول وجود الشعب الفلسطيني محاولاً تنفيذ مخططات تطهير العرقي .. وكأنها أرض بلا سكان".

وأضاف أبو الغيط:" نتابع بقلق ما يعلن عنه الاحتلال من عزمهم اجتياح مدينة رفح التى فر منها أكثر من 1.4 مليون فلسطيني هرباً من القصف العشوائي.. هذا الاجتياح إن حدث يهدد بكارثة إنسانية وإشتعال للوضع الإقليمي".

أبو الغيط: أزمة غزة أزاحت الستار عن الوجه الحقيقي والقبيح للمعايير المزدوجة للسياسة الدولية

وتابع قائلاً:" أنكم تدركون كيف تأثرت المنطقة عندما تتعرض لأزمة عنيفة  وما تمخض ذلك تباعيات سلبية على الاقتصاد خاصة فى البحر الأحمر ومخاوف من وتأثيرها على السياحة.. علينا أن ندرك هذه الصعوبات تدفعنا إلى تعاون أكبر" . 

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية:" هذه الأزمة أزاحت الستار عن الوجه الحقيقي والقبيح للمعايير المزدوجة للسياسة الدولية،وسقطت الأقنعة عن وجوه من يدعون الدفاع عن القيم الإنسانية"، وتابع قائلاً: ما قيمة العدالة والنظم الدولية إن ظلت عاجزة عن تحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء هذه المذبحة اليومية البشعة"

وقال "أدعو المجلس إلى وضع خطة عمل عاجلة ذات أفق زمني محدد لتنفيذ مضمون  وثيقة الاستجابة الإنسانية التي تقدمت بها دولة فلسطين تشمل مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية في كافة الأراضي الفلسطينية، بهدف التخفيف من الصعوبات المعيشية التي يكابدها الفلسطينيون بشكل يومي"

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن لا سلام فى المنطقة بدون إقامة الدولة فلسطينية وإنشاء منطقة منزوعة السلاح النووي، وجاءت هذه التصريحات خلال مشاركته في أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 بدبي

الجامعة العربية: مايحدث فى غزة يهدد بتعطيل اتفاقات السلام مع دول عربية

 وعبّر فيها عن استيائه من خطأ الغرب في قراءته للحرب في غزة وتعاطفه المبالغ مع الاحتلال بما شجع إسرائيل على اقتراف جرائم، قبل أن يتراجع الغرب عن حكمه المتسرع، ويسعى لاعادة إحياء حل الدولتين، مشددا على أن ما حدث ينذر بمواجهة لألف سنة قادمة، ويهدد بتعطيل اتفاقات السلام مع دول عربية. كما نبّه أبو الغيط  أن استمرار الاستيطان لن يقتل حل الدولتين كما يظن المتطرفون، وان السلام مع إسرائيل يقتضي هدم المستوطنات التي أقيمت.

تابع موقع تحيا مصر علي