عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام بين الجيش ونتنياهو.. حرب غزة تشعل فتيل الخلاف داخل مجلس الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن وجود خلاف فى  مجلس الحرب بسبب غزة، لافتا إلى أن وزير الدفاع بيني جانتس ورئيس الأركان الأسبق جادي آيزنكوت كان يدرسان الانسحاب من مجلس الحرب متهمين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعرقل اتفاق الأسرى لأهداف شخصية.

خلافات داخل المجلس الحربي الإسرائيلي بسبب غزة

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية فى تقرير رصده موقع تحيا مصر، أن رئيس الوزراء بعث مراقبا خاصا به لحضور محادثات التى تمت فى وقت سابق من هذا الأسبوع فى القاهرة، بشأن صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، والتي شارك فيها مدير جهاز المخابرات ويليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز الموساد ديفيد برنياع ورئيس جهاز الشاباك رونان بار، وهو يكشف مدى الانقسام وتزايد رقعة الخلاف بين المؤسسة الأمنية وحكومة نتنياهو.

وأشارت هيئة البث العبرية إلى أن الوزيرين بيني جانتس وغادي آيزنكوت كانا على وشك  الاستقالة من مجلس الحرب ومغادرة حكومة نتنياهو، غير أنهم قررا البقاء بسبب تطورات الأحداث سواء فى الحدود اللبنانية واستمرار المناوشات العسكرية بين الجيش الإسرائيلي أو حزب الله، أو أزمة الرهائن وعدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق مع حركة حماس

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كما استبعد نتنياهو جانتس وآيزنكوت بشكل شبه كامل فيما يتعلق باتفاق الأسرى، ومنع الوفد من التوجه مرة أخرى إلى القاهرة للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة، مشيرة إلى أن نتنياهو اتخذ قرار منع الوفد من التوجه إلى القاهرة مجددا رغم أن رئيس الموساد ديفيد برنياع ورئيس الشاباك رونين بار أخبراه بعد عودتهما إلى إسرائيل أن هناك سببا كافيا يدعو لمواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى صفقة جديدة.

نتنياهو يعرقل اتفاق الأسرى

وأفادت هيئة البث نقلاً عن مسؤولين قولهم إن رئيس الوزراء نتنياهو يعرقل إتمام صفقة تبادل أسرى لأسباب شخصية، وخوفاً على مستقبله السياسي بسبب هذه الحرب.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى إن نتنياهو أرسل مستشاره أوفير فالك إلى اجتماع القاهرة لمنع رئيس جهاز الموساد من تجاوز التفويض الممنوح له بشأن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وذلك لضمان عدم تقديم الوفد أي تنازل لا يتفق مع رأي بنيامين نتنياهو.

وفى وقت سابق، ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن خلافا اندلع بين نتنياهو والجيش بسبب العملية المتوقعة في مدينة رفح بقطاع غزة.

حماس:لا اتفاق دون وقف كامل للحرب فى غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات بعد انتهاء الاجتماع الرباعي في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي، والتى ناقش خلالها مسؤوليين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل اتفاق الأسرى .

وفى نوفمبر الماضي، تم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى  وأفضى حينها إلى الإفراج عن نحو 100 أسير إسرائيلي ممن احتجزتهم حماس يوم السابع من أكتوبر، مقابل إطلاق سراح ما يقارب 300 أسير فلسطيني. في حين لا يزال 132 أسيراً إسرائيلياً في غزة، يُعتقد أن 27 منهم لقوا حتفهم، حسب التقديرات الإسرائيلية.

وانتهت المحادثات التي ضمت مصر و الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر بشأن صفقة إطلاق سراح الرهائن دون تحقيق انفراجة، حيث هناك عدد من نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس لتنفيذ اتفاق الأسرى .

تابع موقع تحيا مصر علي