عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: الأسلحة المزودة بها أوكرانيا تصل إلى جماعات إرهابية وإجرامية

تحيا مصر

أكدت ماريا زابولوتسكايا نائبة مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة أنه تتم سرقة جزء كبير من الأسلحة المرسلة لكييف وينتهي بها المطاف في أيدي جماعات إرهابية ومنظمات إجرامية في أنحاء العالم.

وقالت في اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس إن "تجربة أفغانستان لم تعلم أولئك الذين يزودون أوكرانيا بالأسلحة شيئا. ومن المعروف على وجه اليقين أن جزءا كبيرا منها (الأسلحة الموردة لأوكرانيا) سُرق وينتهي به المطاف إلى أيدي الجماعات الإرهابية والمنظمات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية في أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط".

وأشارت زابولوتسكايا إلى أن نظام كييف هو ثقب أسود للفساد وحذرت من أنه من خلال قبول العرض الأمريكي بالمشاركة في تأجيج النار في أوكرانيا من خلال توريد الأسلحة"، يجب على كل دولة أن تتذكر أن هذا الشر يمكن أن يرتد بسرعة كبيرة إلى نحرها.

وفي وقت سابق كشف مكتب المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية أن أسلحة ومعدات عسكرية تم تقديمها إلى كييف من قبل الحلفاء الغربيين وتمت سرقتها.

ووفقا لتقرير الوزارة، قامت الجماعات الإجرامية المنظمة في أكثر من مرة بسرقة الذخيرة والدروع والبنادق وقاذفات القنابل اليدوية والمدافع الرشاشة من الجيش الأوكراني، والتي يُفترض أنه تم بيعها في السوق السوداء.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تعليقا على ذلك: "حتى الولايات المتحدة كان عليها أن تعترف رسميا بالمشكلة، يتحدث تقرير حديث للبنتاغون عن تسرب أسلحة مخصصة للقوات المسلحة الأوكرانية بمبلغ يتجاوز المليار دولار. أنا متأكد من أن هذا تقدير متواضع".

وحذر لافروف من أن الجماعات الإرهابية تستغل هذا الوضع فتقع الأسلحة في أيديها وتنتشر في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط وحتى أمريكا اللاتينية، وهي أكثر المناطق انعداما للاستقرار في العالم، وبحسب وزير الخارجية الروسي، فإن هذا الوضع الفاضح قد وصل إلى مستويات لم يعد من الممكن التكتم عليها.

بزتين: نأسف إننا لم نبدأ عمليات نشطة في أوكرانيا في وقت سابق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع الصحفي بافيل زاروبين، الذي تم تحميل مقطع الفيديو منه على منصة اكس موقع "تويتر" سابقا، إنه كان ينبغي على روسيا أن تبدأ تحركاتها النشطة في أوكرانيا في وقت سابق، لكنها حاولت لفترة طويلة حل النزاع سلميا واعتمدت على صدق خصومها.

ووصف الرئيس بوتين الوضع في أوكرانيا في المقابلة التي نقلتها  قناة الكرملين على التليجرام.: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن نأسف عليه هو أننا لم نبدأ تحركاتنا النشطة في وقت سابق، معتقدين أننا كنا نتعامل مع أشخاص محترمين".

ومضى بوتين يقول: "إن روسيا حاولت في المرحلة الأولى تسوية الصراع في دونباس بالوسائل السلمية، وتحديدا اتفاقيات مينسك، واتضح لاحقًا أننا تعرضنا للخداع في هذا الصدد، لأن كلاً من المستشارة الألمانية السابقة والرئيس الفرنسي السابق اعترفا صراحةً أمام الجمهور بأنهما لم يخططا أبدًا للوفاء بالاتفاقيات.. وبدلاً من ذلك، كانا يشترون الوقت لتسليم المزيد من الأسلحة.. إلى نظام كييف، وهذا بالضبط ما فعلوه".

تابع موقع تحيا مصر علي