عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني| التركيز على مبادرات قصيرة المدى للتوصل لتوصيات قابلة للتنفيذ

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكد نواب البرلمان، أن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني عن خطة جلسات المرحلة الثانية من الحوار الوطني، والتى جاء أبرزها أن تعقد جلسات علنية متخصصة مغلقة، بمشاركة الحكومة والخبراء والمتخصصون من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق، موضحين أهمية مشاركة الحكومة في تلك الجلسات، لضمان عرض كل وجهات النظر والوصول لتوصيات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

 ياسر الهضيبي: إعلان الحوار الوطني التركيز على المبادرات قصيرة يؤدي إلى نتائج ملموسةعلى أرض الواقع

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن مجلس أمناء  الحوار الوطني قرر إجراء جلسات علنية متخصصة مغلقة، بمشاركة الحكومة والخبراء والمتخصصون من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق.

الحوار الوطني

وأكد الهضيبي في تصرحيات صحفية يرصدها تحيا مصر، على أهمية التركيز على المبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، التى من شأنها تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، وتخفيف وطأة تداعيات الأزمة الاقتصادية على المواطنين، خاصة أنها ستتم بمشاركة السلطة التنفيذية الأمر الذي يعني مشاركة كافة الأطراف المعنية بالقطاع الاقتصادي، مشيرا إلى أن المناقشات ستكون أكثر تخصصية وعمقا، خاصة أنه سيتم مناقشة المحور الاقتصادي بشكل شامل وليس جزئي  بسبب ترابط جميع القطاعات وصعوبة التعامل مع كل قطاع بمعزل عن باقي القطاعات، أو وضع حلول لقضية دون مراعاة تأثيرها على باقي القضايا.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مجلس الأمناء استقر على استمرار الحوار الوطنى في عقد جلساته لمناقشة باقى القضايا الـ 113 قضية التي لم تناقش في المرحلة الأولى للحوار الوطنى وذلك بالتوازي مع جلسات الحوار الاقتصادي، وتحديد جلسات قريبة لتشريعات الحبس الاحتياطي والحبس في قضايا النشر والإبداع، مؤكدا أن هذه الخطوة تعكس حرص الدولة على استمرار فتح المجال العام والحفاظ على حالة الزخم السياسي التى أحدثها الحوار الوطنى وبلغت ذروتها في الانتخابات الرئاسية.

الحوار الوطني

النائب ياسر الهضيبي: دعوة الحكومة للمشاركة في المرحلة الثانية من الحوار الوطني خطوة هامة للغاية 

وشدد النائب ياسر الهضيبي، على أن تكليف الرئيس السيسي لـ  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة والوزراء بالتفاعل الإيجابي مع جلسات المرحلة الثانية من الحوار الوطني، واستجابة رئيس الوزراء لذلك من خلال دعوة الوزراء بالبدء في تنفيذ توصيات الحوار الوطنى سواء من خلال الإجراءات أو إعداد مشروعات قوانين تمهيدا لتقديمها للبرلمان، خطوة مهمة للغاية، ساهمت في خلق روح إيجابية بين المشاركين في الحوار، فقد تولد لدي الجميع إيمان بجدية الدولة في التعامل مع الحوار الوطني ومخرجاته.

رئيس زراعة الشيوخ: دعوة الحكومة للمشاركة في الحوار الوطني يضمن الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ

و أكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، عبد السلام الجبلى، أهمية إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني عن خطة جلسات المرحلة الثانية من الحوار الوطني، والتى جاء أبرزها أن تعقد جلسات علنية متخصصة مغلقة، بمشاركة الحكومة والخبراء والمتخصصون من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق، مشيرا إلى أهمية مشاركة الحكومة في تلك الجلسات، لضمان عرض كل وجهات النظر والوصول لتوصيات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

الحوار الوطني

وقال الجبلي، إن استكمال فعاليات الحوار الوطني، لاسيما في المحور الاقتصادى بشكل أعمق وأشمل وفقا لدعوة الرئيس السيسي، خطوة هامة وضرورية من أجل الوصول إلى حلول عاجلة للتحديات التى تواجه الاقتصاد المصري حاليا.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن التحديات الاقتصادية الحالية تتطلب دراسة واقعية وطرح كافة وجهات النظر، وآليات استكمال جهود الدولة في مواجهة تلك التحديات والنهوض بالوضع الاقتصادى.

وأكد أن التوسع فى الإنتاج المحلي في مختلف القطاعات، يجب أن يكون أولوية هامة، مستشهدا بقطاع الزراعة والذى يرتبط أيضا بقطاع الصناعة من خلال مجال التصنيع الزراعي.

وأضاف النائب عبد السلام الجبلي: بالفعل قامت الدولة بجهود تنموية غير مسبوقة، ويتبقي بعض الخطوات لحصاد تلك الجهود من خلال تذليل بعض العقبات أمام خطط التنمية والإنتاج، ليتم التوسع في حجم الإنتاج بزيادة حجم الاستثمارات والصادرات المصرية علي حساب الاستيراد من الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي