عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حلقة جديدة في سلسة أزمات حمدين صباحي.. القيادي الناصري يثير الجدل بوصفة تبعية الحوثيين لجيش اليمن

حمدين صباحي
حمدين صباحي

تسببت تصريحات حمدين صباحي فيما يخص جماعة الحوثيين ونسبهم إلى جيش اليمن، في إثارة أزمة جديدة تضاف إلى سلسة الأزمات التي كان قد صدرها القيادي الناصري على مدار الفترة الأخيرة، خاصة بعد لقاءه الذي جرى قبل أشهر بأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

تصريحات حمدين صباحي ووصفه لـ جماعة أنصار الله الحوثيين، بأنهم جيش اليمن، لاقى هجومًا من البعض، الذين عبروا عن غضبهم تجاه تلك التصريحات التي وصفها بأنها تخالف الموقف الرسمي المصري.

حمدين صباحي يصصف تبعية الحوثيين لجيش اليمن

حمدين صباحي أثنى لـ قناة الميادين الإيرانية، على هجمات الحوثيين التي تشنها الجماعة في البحر الأحمر، قائلًا: “لابد لكل منصف أن يقدم تقديره واحترامه للدور النبيل الذي لعبه اليمن في تلك المعركة  {يقصد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة}..".

ووصف في تصريحات، في التصريحات التي رصدها تحيا مصر، بأن الحوثيين جيش اليمن: "جيش اليمن وأنصار الله في اليمن، أثبتوا في هذه المعركة أنهم قادرون على أن يكونوا سهم قوي مغروس في جنب المشروع الصهيوني والقوى الإمبيرايلة المسناندة له".

وقال القيادي الناصري: "إنه منذ إطلاق أول صاروخ، رأينا أن صواريخ اليمن قادرة على أن تطال إيلات أو تهددها من ناخية، وتكاد توقف الملاحة العالمية في باب المندب "مفتاح البحر الأحمر.. أدركنا قدر التأثير الذي أحدثه وأنه نقل هذا الصراع العربي الصهيوني لمداه الدولي وأثره العالمي".

استياء يمني من وصف حمدين للحوثيين

قوبلت تلك التصريحات بهجوم من محمد المسوري، المحامي السابق للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي أشار إلى أن حمدين صباحي وصف جماعة الحوثيين بأـنهم جيش اليمن، متجاهلًا ما ترتكبه من جرائم وانتهاكات بحق اليمنيين.

وأشار "المسوري" إلى أن حمدين صباحي يأتي ويقف مع الميلشيات بتصريحه السابق، في الوقت الذي لا تعترف فيه مصر إلى بالشرعية اليمنية والذي أكدته في مواقف رسمية عديدة.

وذكر "المسوري"، ونحن إذ نعترض على ذلك، فإننا على ثقة تامة بأن مصر لن تقبل بتمرير مثل هذه التصريحات والمواقف الخارجة عن الموقف المصري والعربي والدولي دون إتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

هجوم على لقاء حمدين صباحي بحسن نصر الله

وفي منتصف عام 2023 كان قد التقى حمدين صباحي بأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، والذي لاقى هجومًا كبيرًا على إثر هذا اللقاء، والذي تحديث عنه "صباحي" فيما بعد مشيدًا بدور "نصر الله" :" نصر الله "بقيمته على رأس المقاومة في مواجهة العدو الإسرائيلي ومن أجل الدفاع عن الحق الأساسي لأمتنا العربية في تحرير فلسطين، وبرؤيته وبصمود حزب الله قادر على إيجاد طريقه للتحرر".

تابع موقع تحيا مصر علي