عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى ميلاد ليلى مراد.. عانت من الفقر في آخر أيامها وأسلمت قبل وفاتها

ليلى مراد
ليلى مراد

تحل اليوم السبت الموافق 17 من شهر فبراير الجاري، ذكرى وفاة صاحبة الصوت الذهبي ليلى مراد، الذي تم إطلاق شاطئ في مطروح، وذلك بعدما عرض فيلم لها وهي تغني على صخرة داخل هذا الشاطئ، لتصبح تلك الصخرة فيما بعد مزار سياحي، وفي ذلك الإطار وتزامنا مع هذه الذكرى، يرصد تحيا مصر لمحات في حياة الفنانة ليلى مراد.

لمحات في حياة ليلى مراد بذكرى ميلادها 

ليلى مراد اسمها الحقيقي ليليان، ولدت في القاهرة لأسرة مصرية يهودية مغرمة بالفن والطرب، فوالدها كان المطرب والملحن زكي مراد، بينما جدها كان متعهد الحفلات إبراهيم روشو، لتغرم ليلى مراد بالفن والغناء فبدأت مسيرتها كمطربة وهي في سن الرابع عشر من عمرها من خلال تقديم حفلات غنائية ومن هنا بدأت مسيرة تألقها.

ذكرى ميلاد ليلى مراد 

في عام 1934 قدمت أولى حفلاتها الغنائية في دار الإذاعة المصرية وبعدها اتجهت إلى مجال السينما والتليفزيون بتقديم الغناء والتمثيل معا.

ليلى مراد وتاريخها الفني

قدمت ليلى مراد طوال مسيرتها الفنية حوالي 1200 أغنية بالتعاون مع كبار الملحنين من بينهم، محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي، وقدمت أيضا مسيرة ناجحة في عالم التمثيل، حيث قدمت 27 فيلم سينمائي كان آخرهم فيلم الحبيب المجهول في عام   1955 مع الفنان حسين صدقي ومن ثم اعتزلت التمثيل نهائيا، لتستمر في الغناء فقط بعد ذلك.

الفنانة ليلى مراد 

إسلامها وعلاقتها بإسرائيل

كانت ليلي مراد يهودية وكان يعتقد البعض بأنها اسرائلية أو لها  علاقة بإسرائيل خاصة وأنه من المعروف أن لقب يهود يطلق على الإسرائيليين، وانتشرت شائعات تفيد بسفرها إلى إسرائيل وتبرعها لمساندتهم، لكن أصدر بيانا ينفي كل تلك الأقاويل.

أعلنت ليلى مراد  إسلامها عام 1946 وذلك فترة أوائل شهر رمضان من ذاك العام، وأشهرت أسلامها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبو العيون، واستمرت على الدين الإسلامي إلى أن توفت عام 1955.

وفاة ليلى مراد 

ويذكر، أن ليلى مراد عانت من الفقر الشديد قبل وفاتها فلن يكن لديها معاش من النقابة وبعدها حدث لها كسر في الحوض فقررت النقابة أن تساندها بإعطائها معاش 200 جنيها شهريا ولكن بعدها بشهر واحد فقط لفظت الفنانة أنفاسها الأخيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي