عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجميع محافظات الجمهورية.. إمساكية شهر رمضان 2024

إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان

ينشر موقع تحيا مصر إمساكية شهر رمضان المعظم لسنة 1445 هجريًا في جميع محاقظات ومدن مصر، وذلك في ظل التساؤلات التي تشغل المسلمين جميع حول موعد الإمساك وموعد الإفطار، وكذلك مواعيد وتوقيتات الصلاوات الخمس، في هذا الشهر المليء بنفحات ربانية عظيمة.

وأعدت الهيئة المصرية العامة للمساحة إمساكية شهر رمضان لجميع المحافظات والمدن المصرية، حيث نشرت مواقيت الصلاة والصوم.

إمساكية شهر رمضان

وفيما يلي، ينشر موقع تحيا مصر، إمساكية شهر رمضان بجميع المحافظات المصرية، والتي جاءت كالتالي:

موعد شهر رمضان

ويتساءل الكثيرون عن موعد شهر رمضان، وذلك مع اقتراب تلك الأيام المبارك، حيث أنه وفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبدالهادى، ان هلال شهر شعبـان 2024 فلكيًا سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحاً يوم السبت 29 من رجب 1445هـ. الموافق 10 فيفري 2024 (يوم الرؤية).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30- 50 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شعبـان 1445 فلكياً يوم الأحد 11/2/2024م.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الهلال الجديد يبقى لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 40 – 42 دقيقة، وأما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 30 - 50 دقيقة.

وحسب مركز الفلك الدولي، فإن وباعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية شهر رمضان في النطاق الشرقي تكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024. وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الإثنين 11 مارس 2024.

التقويم الهجري العالمى

وأشار مركز الفلك الدولي، إلى أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة “أي لا ينتظر الرصد العملي ورؤية الهلال”. وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري

تابع موقع تحيا مصر علي