عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأفضل .. فيلم «أوبنهايمر» للمخرج كريستوفر نولان يفوز بـ 7 جوائز بافتا

فيلم السيرة الذاتية
فيلم السيرة الذاتية أوبنهايمر 2023

حصد فيلم السيرة الذاتية أوبنهايمر 2023 للمخرج البريطاني الأمريكي كريستوفر نولان، على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) كأفضل فيلم.

أقيم حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام السابع والسبعين في قاعة المهرجانات الملكية بمركز ساوث بانك في لندن.

في المجمل، فاز أوبنهايمر بسبع جوائز، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرج (كريستوفر نولان) وأفضل ممثل وممثل مساعد (سيليان ميرفي وروبرت داوني جونيور) وأفضل موسيقى أصلية (لودفيج جورانسون).

وقد سلم الجائزة الرئيسية لهذه الأمسية - لأفضل فيلم - الممثل الأمريكي مايكل جيه فوكس، نجم ثلاثية "العودة إلى المستقبل" (1985-1990).

ويحتل فيلم "أشياء سيئة" (2023) ليورجوس لانثيموس المرتبة الثانية من حيث عدد "الأقنعة البرونزية". حصل الفيلم على خمس جوائز منها أفضل ممثلة (إيما ستون).

الفائزين الآخرين

فازت Da'Vine Joy Randolph بجائزة الممثلة المساعدة BAFTA عن فيلم The Holdovers (2023) للمخرج ألكسندر باين.

حصلت الدراما التاريخية لجوناثان جليزر "The Zone of Interest" على ثلاث جوائز BAFTA: لأفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، وأفضل فيلم بريطاني متميز، وأفضل صوت.

وحصل فيلم "الخيال الأمريكي" (2023) للمخرج كورد جيفرسون على جائزة أفضل سيناريو مقتبس، وحصل فيلم "تشريح السقوط" (2023) للمخرجة الفرنسية جوستين تريو على جائزة أفضل سيناريو أصلي.

وفاز الفيلم الياباني "The Boy and the Heron" (2023) للمخرج هاياو ميازاكي بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وفاز فيلم "20 يوما في ماريوبول" (2023) للمخرج الأوكراني مستيسلاف تشيرنوف بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

حول البافتا

تأسست الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (BAFTA) في عام 1947 باسم أكاديمية السينما البريطانية. وفي عام 1949 قدمت أولى جوائز أفضل الأفلام. منذ عام 1955، تم منح الجوائز أيضًا لأفضل البرامج التلفزيونية. في عام 1958، اندمجت الأكاديمية مع نقابة منتجي ومخرجي التلفزيون لتشكيل جمعية السينما والتلفزيون، والتي أصبحت في نهاية المطاف الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون في عام 1976.

تعلن BAFTA تقليديًا عن أسماء الفائزين بجوائزها السينمائية بين حفلي جائزتي الفيلم الأمريكي الرئيسيتين: جائزة جولدن جلوب (التي أقيمت في 7 يناير في لوس أنجلوس) وجائزة الأوسكار (التي أقيمت في هوليوود في 10 مارس).

واستضاف حفل هذا العام الممثل البريطاني ديفيد تينانت، ومن بين من قدموا الجوائز الممثلون أندرو سكوت، وبول ميسكال، ولاعب كرة القدم السابق ديفيد بيكهام.

تابع موقع تحيا مصر علي