عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: إيرادات قناة السويس تراجعت حوالي 50% بسبب الاضطرابات بالبحر الأحمر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا وغيرها، عندما تضع تعهدات فهي تستطيع تنفيذها، لأن قدراتها التنظيمية والاقتصادية تستطيع من خلالها التفنيذ، لكن في  الدول الأفريقية ومصر منها، عندما تضع تعهدات يصعب عليها تنفيذ ذلك، لأن أهم شيء هو التمويل.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجيبس 2024، وينقله تحيا مصر، أن ما تحتاجه إفريقيا هو التمويل منخفض التكلفة، لكي تتحدث عن تكنولوجيا تكلفتها عالية وتحتاج لاستثمارات ضخمة جدًا.. من أين سنمول هذا؟.

الرئيس السيسي: أدخلنا الغاز الطبيعي لـ 15 مليون وحدة سكنية

وأشار إلى أن مصر أنفقت أموال ضخمة لإدخال الغاز الطبيعي لـ 15 مليون وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن مصر كانت تفقد من 9 إلى 10 مليار دولار سنويًا نتيجة سوؤ البنية الأساسية والطرق الموجودة بالدولة المصرية، مشيرًا إلى أنه خلال 7 سنوات تغلبنا على تلك المشكلة لكن أنفقنا أموال ضخمة جدا.

وتابع: "يا ترى هل مؤسسات التمويل وهي ترى أننان نعمل كل دع.. كان عندها استعداد تعطينا تمويل منخفض التكلفة لكي تراعي الخطة أو التعهدات اللي أعطيناها أن ننفذها بالفعل"، مردفًا: "إذا لم يتوفر التمويل اللازم للدول ذات الاقتصادات المتواضعة.. ماذ ستفعل؟".

الرئيس السيسي: الدول المتقدمة لم تلتزم بتعهداتها الصادرة بمؤتمر باريس

وأردف: "قولنا في مؤتمر باريس إن هنا 100 مليار دولار هيتم ضخهم لصالح ملفات الطاقة والمناخ.. ولو تحقق هذا الأمر بالفعل خلال 9 سنوات كان الوضع سيتغير، لكنه لم يحدث رغم أن تلك التعهدات قدمت من دول متقدمة واقتصاداتها ضخمة وعملاقة وهي المسؤولة عن أسباب التغير المناخي في العالم".

وأكد: "سيكون هناك تحدي للدول اللي زي حالتنا مش بس في التمويل.. النهاردة مصر مرت بـ كوونا وهو تحدي اقتصادي كبير.. ثم الأزمة الروسية الأوكرانية.. ثم ما يحدث على حدودنا مع ليبيا والسودان وحاليا غزة".

الرئيس السيسي: خسائر قناة السويس بلغت 50%

وكشف :الممر الملاحي "قناة السويس" الذي كان يدر على مصر عائد حوالي 10 مليار دولار سنويًا.. تراجع بنسبة 40 إلى 50 %".. هذا يتم ومصر لها التزامات مع شركات بترول وشركاء تنمية ومؤسسات تمويل".

ووجه رسالة للاتحاد الأوروبي والبنك الدولي: "في إفريقيا لديها قدرات للطاقة المتجددة تعطي آلاف الميجاوات من الكهرباء بدون مبالغة، مثل الطاقة المائية "السدود".. لكن الأرقام المطلوبة لتلك المشاريع ضخمة جدًا.. والدول الإفريقية ليست ليدها القدرة أن تتحمل مخاطر الإئتمان التي تطلبها المؤسسات التمويلية".

تابع موقع تحيا مصر علي