عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو الفريق القانوني لفلسطين: الأمم المتحدة تقع عليها مسؤولية مباشرة لحل القضية الفلسطينية

عضو الفريق القانوني
عضو الفريق القانوني لفلسطين

أكد عضو الفريق القانوني لفلسطين، أن الأمم المتحدة تقع عليها المسؤولية المباشرة لمعالجة وحل القضية الفلسطينية، مشير إلى أن إسرائيل تواصل فى ارتكابها الانتهاكات لفلسطين، وجاءت هذه التصريحات خلال جلسة استماع عقدتها محكمة العدل الدولية للنظر فى شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

عضو الفريق القانوني لفلسطين: الأمم المتحدة تقع عليها مسؤولية مباشرة لمعالجة وحل القضية الفلسطينية

وقال عضو الفريق القانوني لفلسطين خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر: قرار محكمة العدل الدولية له علاقة مباشرة بالانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي".

وأضاف عضو الفريق القانوني لفلسطين:الأمم المتحدة لديها الأولوية في حماية الأفراد الذين يتعرضون لآثار انتهاكات القوانين الدولية.. وهناك مسؤولية مباشرة تقع على الأمم المتحدة لمعالجة وحل القضية الفلسطينية بآفاق واضحة وفقا للقانون الدولي".   

عضو الفريق القانوني لفلسطين

وأوضح أن:" القانون الدولي يقر بضرورة إنهاء الاحتلال غير شرعي للأراضي الفلسطينية" 

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تواصل اتباع سياسة التمـييز العنـصري ضد الشعب الفلسطيني

ووفى سياق ذاته، قال وزير الخارجية الفلسطيني فى كلمة له  أمام محكمة العدل الدولية: "إسرائيل تواصل اتباع سياسة التمـييز العنـصري ضد الشعب الفلسطيني.. والحصول على الأراضي بالقوة والفصل العنصري وتجاهل حق تقرير المصير انتهاكات واضحة للقانون الدولي".

وأضاف المالكي:"حان الوقت لوضع حد لازدواجية المعايير التي عانيناها فترة طويلة ويجب تطبيق القانون دون شروط"

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني: “يجب الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة حتى يعم السلام والأمن بالمنطقة”

إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وكانت صحيفة Jerusalem Post العبرية نشرت تقرير ورصده موقع تحيا مصر جلسات الاستماع  ستعقد حتى 26 فبراير، وبعد ذلك من المتوقع أن يستغرق القضاة عدة أشهر للتداول قبل إصدار رأي استشاري.

وفي عام 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة إصدار رأي استشاري أو غير ملزم بشأن الاحتلال.

وبينما تجاهلت إسرائيل مثل هذه الآراء في الماضي، إلا أنها قد تزيد من الضغوط السياسية بشأن حربها المستمرة في غزة، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 29 ألف فلسطيني، وإصابة الآلاف وتدمير شبه كامل لقطاع غزة.

ومن بين الدول المقرر أن تشارك في جلسات الاستماع الولايات المتحدة، الداعم الأقوى لإسرائيل، والصين وروسيا وجنوب أفريقيا ومصر. ولن تقوم إسرائيل بذلك، على الرغم من أنها أرسلت ملاحظات مكتوبة.

وتأتي هذه الجلسة، وسط مخاوف متزايدة بشأن هجوم بري إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، وهي الملاذ الأخير لأكثر من مليون فلسطيني بعد أن فروا إلى جنوب القطاع لتجنب الهجمات الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي