عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ردا على الانتهاكات في غزة| البرازيل تستدعي سفيرها لدي إسرائيل

البرازيل
البرازيل

أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية، اليوم، استدعاء سفيرها لدى الكيان الإسرائيلي، للتشاور.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه تم استدعاء فريديريكو ماير السفير البرازيلي لدى الكيان الإسرائيلي للتشاور، مشيرة إلى أنه سيغادر إلى البرازيل اليوم الثلاثاء.

ولفت البيان إلى أن ماورو فييرا وزير الخارجية البرازيلي قام باستدعاء سفير الكيان الإسرائيلي في ريو دي جانيرو.

وتأتي هذه التطورات بعد أن قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال كلمة له في قمة للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا أول أمس الأحد، إن "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنه إبادة.. إنها ليست حرب جنود ضد جنود لكن حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال".

تحقيق القوات الجوية الإسرائيلية

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن قيام سلاح الجو الإسرائيلي بالبدء حاليا بإجراء تحقيقات داخلية شاملة في مجمل أعمال القوات الجوية قبل وأثناء وبعد أحداث 7 أكتوبر 2023.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الموعد الذي حددته القوات الجوية لتقديم النتائج إلى هيئة الأركان العامة هو في مايو المقبل، حيث من المتوقع أيضا أن تبدأ جلسات استخلاص المعلومات الشاملة على مستوى هيئة الأركان العامة".

وأكدت "يديعوت أحرونوت" أن وحدات مختلفة من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد بدأت بالفعل في استخلاص معلومات مماثلة لتلك التي قامت بها القوات الجوية.

وفي يناير الماضي، قرر رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي تشكيل فريق أمني للبدء في إجراء تحقيق في إخفاقات أحداث السابع من أكتوبر 2023 بجوانبها الأمنية والعسكرية والاستخباراتية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن التحقيقات ستشمل كذلك سير العمليات العسكرية خلال الحرب على غزة.

ويتعرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لحملة انتقادات واسعة في الأوساط الإسرائيلية، جراء إخفاق التنبؤ المسبق بهذا الهجوم الذي تمكنت المقاومة الفلسطينية خلاله من مهاجمة مستوطنات ومواقع عسكرية في غلاف غزة، قتلت خلاله عددا من جنود الجيش، وأسرت نحو 250 إسرائيليا.

الدكتور جمال عبد الجواد: يحذر من تطورات الوضع في لبنان

حذر الدكتور جمال عبد الجواد مستشار مركز الأهرام من توسيع رقعة الحرب في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على غزة وإلغاء العملية العسكرية التي تنوي إسرائيل شنها على رفح.

الدكتور جمال عبد الجواد: أيام صعبة تنتظر المنطقة في هذه الحالة

وأوضح الدكتور جمال عبد الجواد مستشار مركز الأهرام ، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان المنطقة سوف ينتظرها أيام صعبه ان لم يتم التواصل الاتفاق بين حركه المقاومة الإسلامية حماس والاحتلال الإسرائيلي التي تضغط بكل قوتها على حركه المقاومة الإسلامية من اجل ارضخها الى شروطها مستغله في ذلك شهر رمضان الكريم حيث تقوم بعمليه ابتزاز كبيره جدا لشهر رمضان مؤكدا على انه لا يبدو ان هناك أي طرف من الطرفين على استعداد بان يهادن او يتراجع وبالتالي احتمالات الصدام اكبر مرجح انه سوف يتم تجنب شهر رمضان حيث ان هذا التوقيت الذي يسبق رمضان سيكون كافيا لقيام إسرائيل بعمليه عسكريه في رفح.

تابع موقع تحيا مصر علي