عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يكشف أسماء ممثلي مصر ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تشارك مصر، غداً الأربعاء، فى مرافعة أمام  محكمة العدل الدولية، بشأن النظر فى شرعية احتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، يأتي هذا فيما تواصل إسرائيل حربها الغاشمة على قطاع غزة لليوم الـ 136 على التوالي وسط مطالبات دولية وإقليمية بوقف الحرب فى القطاع الفلسطيني.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر الممثلين لمصر أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

مصر تشارك فى مرافعة أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

ويوم الأحد، أعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر ستشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 .

وقال راشوان أن:" المرافعة الشفهية تتضمن تأكيد اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الرأي الاستشاري، باعتبار الجمعية العامة للأمم المتحدة أحد الأجهزة المخولة وفقا لميثاق المنظمة بطلب رأي استشاري من المحكمة، ونظرا لأن الأمر يتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

محكمة العدل الدولية

وتأتي هذه المحاكمة التاريخية، وسط تهديدات من قبل الجيش الإسرائيلي لاجتياح مدينة رفح خلال شهر رمضان، إذا لم تعلن حركة حماس استسلامها والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، فيما تحذر دول ومنظمات دولية من خطورة إقدام إسرائيل على هذه الخطوة العسكرية التى قد تؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية. 

من هم ممثلين مصر ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية؟

ويتكون الفريق المصري الذي سيمثل أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل هم:

- السفير حاتم كمال الدين السفير المصري في هولندا.

- ياسمين موسى المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية.

- وأعضاء سفارة مصر في لاهاي وهم: سكرتير أول شريف عبدالعزيز، وسكرتير أول ماريهام يوسف، وسكرتير ثان محمد سمير سالم.

مرافعة مصر غداً أمام محكمة العدل الدولية

وغداً الموافق الأربعاء، ستترافع مصر أمام المحكمة لمدة نصف ساعة من الساعة ١١:٤٠ إلى ١٢:١٠ بتوقيت لاهاي.

وقبل مرافعة مصر ستكون هناك مرافعات من قبل دول كولومبيا وجزر القمر وكوبا، وبعدها الإمارات وأمريكا وروسيا وفرنسا وجامبيا، ثم جويانا والمجر.

ويوم الخميس  الموافق ٢٢ فبراير ستسمتع محكمة العدل الدولية إلى كل من: الصين، إيران، العراق، أيرلندا، اليابان، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، لكسمبورج، ماليزيا، موريشيوس.

 ويوم الجمعة 23 فبراير ستستمع العدل الدواية إلى: ناميبيا، النرويج، عمان، باكستان، إندونيسيا، قطر، بريطانيا، سلوفينيا، السودان، سويسرا، سوريا، تونس.

 ويوم الاثنين 26 فبراير ستستمع محكمة العدل الدولية إلى: تركيا، زامبيا، جامعة الدول العربية، منظمة التعاون الإسلامي، الاتحاد الأفريقي، إسبانيا، فيجي، المالديف.

تابع موقع تحيا مصر علي