عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق حوثي على الفيتو الأمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة

الحوثيون
الحوثيون

علق عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة "أنصار الله" الحوثيين اليمنية على الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن، لمشروع القرار الجزائري الذي يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة ومحيطها.

وفي حسابه على "فيسبوك"، كتب محمد علي الحوثي: "اليمانيون حريصون على الاستفادة من البحار اليمنية لنصرة إخوانهم في غزة وليسوا بحاجة إلى الذرة الأمريكية التي ترفض إدخالها لغزة".

وأضاف: "فأمريكا لا تحمل الإنسانية حتى تتباكى عليها، وهي من ذبحتها الليلة بالفيتو في غزة من الوريد إلى الوريد".

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أفشلت بحق النقض الفيتو مجددا، لمشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

ويوم الاثنين الماضي، قدمت واشنطن، مشروع قرار بديل خاص بها. وبحسب النص، فإن مجلس الأمن الدولي "يؤكد دعمه للتوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن". 

وقامت الولايات المتحدة أكثر من مرة بعرقلة قرارات في مجلس الأمن الدولي من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وكان استخدام حق النقض يوم الثلاثاء، هو المرة الثالثة التي تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

ودعما لغزة ونصرة لها، يستهدف الحوثيون سفن شحن في البحر الأحمر تملكها وتشغلها شركات إسرائيلية وتنقل بضائع من إسرائيل وإليها، وفقا لتصريحات للجماعة.

في حين شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ردا على ذلك، قوة عسكرية للتعامل ضربات الحوثيين، حيث شنت الطائرات الأمريكية والبريطانية في وقت سابق ضربات عديدة على مناطق متفرقة في اليمن.

استخدام الفيتو

صوت مجلس الأمن، الثلاثاء، بالرفض مشروع قرار جزائري بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو، ضمن خطوة سياسية جديدة تتخذها واشنطن لدعم إسرائيل خلال حربها الغاشمة فى غزة.

الولايات المتحدة تصوت ضد مشروع قرار جزائري لوقف إطلاق النار فى غزة

وصوتت الولايات المتحدة بحق النقض، فيما صوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار وامتناع صوت واحد عن التصويت.

الولايات المتحدة تسقط مشروع قرار طرحته الجزائر يدعو لوقف فوري لإطلاق النار فى قطاع غزة

وقالت المندوبة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد بمجلس الأمن:" واشنطن تعمل على إطلاق سراح المحتجزين بالعمل مع مصر و قطر.. و أتفهم رغبة مجلس الأمن في التحرك بسرعة لكن ليس على حساب تحقيق سلام دائم بالمنطقة".

وأضافت المندوبة الأمريكية فى تصريحات رصدها تحيا مصر:" واشنطن مؤمنة بأن الوقت الحالي ليس الوقت المناسب لإقرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. والتوصل إلى تهدئة في الوقت الحالي قد يؤثر على مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين".

واشنطن: القرار الأمريكي يهدف إلى دعم حل الدولتين في إطار سلطة فلسطينية مجددة

وتابعت قائلة:" العملية العسكرية الواسعة في رفح الفلسطينية لا ينبغي أن تبدأ ولا بد من حماية المدنيين وضمان حصولهم على المساعدات الأساسية.. ونص القرار الأمريكي يهدف إلى دعم حل الدولتين في إطار سلطة فلسطينية مجددة".

تابع موقع تحيا مصر علي