عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الأمن القومي الأمريكي: البيت الأبيض ليس لديه بنك أموال خاص بأوكرانيا

البيت الأبيض
البيت الأبيض

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي إن البيت الأبيض ليس لديه بنك أموال خاص بأوكرانيا، لذا فهو ينتظر موافقة الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون بشأن المساعدة لكييف.

وقال: "ليس الأمر كما لو أن لدينا حصالة نحتفظ فيها بالنقود التي يمكننا تقديمها لأوكرانيا ولا يوجد حل سحري لغياب التمويل المخصص للكونجرس".

ومضى يقول: "نحن بحاجة إلى أن يفي الكونجرس بالتزامه الدستوري بتخصيص وإلزام الأموال التي يمكن للرئيس استخدامها بعد ذلك لإرسال أسلحة أمريكية الصنع، صنعها العمال الأمريكيون والولايات الأمريكية، إلى أوكرانيا".

وألقى سوليفان باللوم في انسحاب أوكرانيا من أفدييفكا على تقاعس المشرعين الأمريكيين. وقال "حدث هذا إلى حد كبير بسبب نفاد الأسلحة في أوكرانيا بسبب تقاعس الكونجرس"، مضيفا أن القوات الأوكرانية "لا تحصل على مستوى ووتيرة الإمدادات التي تحتاجها وتستحقها". وأشار مسؤول البيت الأبيض إلى أنهم "لا يحصلون عليها لأننا أمضينا أسابيع وأشهر دون التمويل اللازم".

وأقر في 13 فبراير مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يخصص 95 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان. ومع ذلك، في 15 فبراير، أخذ مجلس النواب استراحة لمدة أسبوعين دون التصويت على مشروع القانون.

فقدان سيطرة القوات الأوكرانية على أفدييفكا يمكن أن يحمل عواقب مدمرة

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أن فقدان سيطرة القوات الأوكرانية على أفدييفكا يمكن أن يحمل عواقب مدمرة على الروح المعنوية الضعيفة لديهم بالفعل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للمسؤولين الغربيين والجيش الأوكراني، "كان من الممكن أن يتم أسر مئات الجنود الأوكرانيين"، نتيجة للمعارك حول أفدييفكا، وهي "خسارة كارثية" للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأكد مسؤولون أمريكيون بحسب الصحيفة، أن الروح المعنوية بين الأوكرانيين آخذة في الانخفاض بعد الإخفاقات المتتالية على الجبهة والتغيرات في القيادة العسكرية، مشيرين إلى أن خسارة أفدييفكا حدث "أكثر أهمية" مما بدا في البداية.

وكما يشير منشور الصحيفة، فإن فرار الأوكرانيين من أفدييفكا يظهر تأثير فشل الكونجرس الأمريكي بالموافقة على المساعدات لأوكرانيا على القتال.

تجدر الإشارة إلى أن قوات كييف فرت تحت نيران القصف الروسي من مدينة أفدييفكا التي انتقلت إلى سيطرة القوات الروسية يوم 17 الشهر الجاري.

هذا وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الرئيس فلاديمير بوتين مساء السبت الماضي، بفرض السيطرة الكاملة على مدينة أفدييفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية والعمل على تطهيرها من المتطرفين الأوكرانيين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات كييف فرت بشكل جماعي وفوضوي من المدينة، بعد أن تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القوات المسلحة الروسية على النجاح والنصر المهم بتحرير مدينة أفدييفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، بعد أن استمع إلى تقرير وزير الدفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي