عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضوء أخضر.. ماذا يعني فيتو واشنطن ضد وقف النار في غزة؟

مجلس الأمن
مجلس الأمن

صوت مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، بالرفض مشروع قرار جزائري بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “الفيتو”، ضمن خطوة سياسية جديدة تتخذها واشنطن لدعم إسرائيل خلال حربها الغاشمة فى غزة. 

أمريكا تعطي ضوء أخضر لإسرائيل لمواصلة جرائمها فى غزة

استخدام واشنطن حق الفيتو من جديد ضد وقف الحرب فى غزة، أثار انتقادات واسعة بشأن دعم أمريكا غير مشروط لإسرائيل أمام الانتهاكات التى تمارسها فى قطاع غزة.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون أن:"  بكين عبرت عن خيبة أملها الشديدة إزاء عرقلة الولايات المتحدة مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية".

أثار القصف الإسرائيلي فى غزة

وأضاف مندوب الصين فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر "تعبر الصين عن خيبة أملها واستيائها الشديدين من الفيتو الأميركي".

وأوضح تشانغ "الفيتو الأميركي يبعث برسالة خاطئة، ويدفع الوضع في غزة إلى مستوى أكثر خطورة"، مضيفا أن الاعتراض على وقف إطلاق النار في غزة "لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة".

واشنطن: القرار الأمريكي يهدف إلى دعم حل الدولتين في إطار سلطة فلسطينية مجددة

وكانت المندوبة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد قالت أمس أمام مجلس الأمن:" واشنطن تعمل على إطلاق سراح المحتجزين بالعمل مع مصر و قطر.. و أتفهم رغبة مجلس الأمن في التحرك بسرعة لكن ليس على حساب تحقيق سلام دائم بالمنطقة".

وأضافت المندوبة الأمريكية:" واشنطن مؤمنة بأن الوقت الحالي ليس الوقت المناسب لإقرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. والتوصل إلى تهدئة في الوقت الحالي قد يؤثر على مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين".

وتابعت قائلة:" العملية العسكرية الواسعة في رفح الفلسطينية لا ينبغي أن تبدأ ولا بد من حماية المدنيين وضمان حصولهم على المساعدات الأساسية.. ونص القرار الأمريكي يهدف إلى دعم حل الدولتين في إطار سلطة فلسطينية مجددة".

مشروع القرار الجزائري بشأن غزة

ويذكر أن مشروع القرار الجزائري، كان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، لأسباب إنسانية، رفض التهجير القسري للسكان للفلسطينيين، بالإضافة المطالبة بوقف كل الانتهاكات وجميع الأعمال العدائية ضد المدنيين. والتأكيد على الالتزام الثابت لدى المجلس برؤية حل الدولتين.

كما أكد على أهمية توحيد قطاع غزة مع الضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وتواصل حرب غزة لليوم الـ 137على التوالي، قتل وأصيب الآلاف ونزوح أكثر من 80 % من سكان غزة من منازلهم، إلى جانب تدمير شبه كامل للمدينة الفلسطينة، وسط تحذيرات إقليمية ودولية من خطورة استمرار هذه الحرب على استقرار منطقة الشرق الأوسط التى تشهد حراك عسكري حذر بين إسرائيل وحلفاءها والفصائل المدعومة من إيران فى سوريا واليمن والعراق ولبنان.

تابع موقع تحيا مصر علي