عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هي ياسمين موسى التي قادت مرافعة مصر ضد إسرائيل أمام العدل الدولية؟

المستشارة القانونية
المستشارة القانونية للخارجية المصرية ياسمين موسى

شاركت مصر، اليوم الأربعاء، فى ثالث أيام جلسات الاستماع بـ محكمة العدل الدولية، بشأن الممارسات الاحتلال الإسرائيلي فى الأراضي الفلسطينية. وقادت المرافعة  المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية ياسمين موسى.. ويسلط موقع تحيا مصر الضوء على محطات من حياة ياسمين موسى التى كشفت فى خلال  مرافعتها حجم الانتهاكات التى تمارسها إسرائيل سواء فى قطاع غزة أو فى الأراضي المحتلة فى الضفة الغربية والقدس واستمرار سياسة الاستيطان والتوسع على حساب الدولة الفلسطينية.

من هي ياسمين موسى؟

تولت ياسمين موسى العديد من المناصب خارج وداخل مصر، من بينها السكرتيرة الأولى للشؤون الإنسانية والقانونية فى بعثة مصر الدائمة إلى الأمم المتحدة فى جنيف, 
كما عملت فى وزارة الخارجية المصرية، وحصلت على منصب المستشار القانوني بمكتب وزير الخارجية المصري.

وفى الفترة من 2014 إلى 2016 شغلت منصب أستاذة مساعدة فى القانون بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، حيص قامت بتدريس القانون الدولي العام، كما حصلت على درجة الدكتوراة في القانون الدولي من كامبريدج، وأشرفت على القانون الدولي في كلية المجدلية وكلية سانت إدموند في جامعة كامبريدج البريطانية.

المستشارة القانونية للخارجية المصرية ياسمين موسى 

مصر أمام العدل الدولية: الجيش الإسرائيلي يواصل ارتكاب المـجازر في غزة ويفرض سياسة الحصار والتجويع

وفى المرافعة التى قاداتها ياسمين موسي أمام محكمة العدل الدولية، أكدت أن العـدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليس دفاعا عن النفس وإنما حـرب غاشمة، لافتا إلى أن إسرائيل تواصل ارتكاب المجازر في غزة وتفرض سياسة الحصار والتجويع.

وقالت المستشارة القانونية للخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية أنه:" على القوة الإسرائيلية الامتناع عن توسيع عمليات الاستيطان، فالقانون الدولي ينص على عدم شرعية توسيع المستوطنات".

وأضافت أن:" العـدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليس دفاعا عن النفس وإنما حـرب غاشمة، والجيش الإسرائيلي يواصل ارتكاب المـجازر في غزة ويفرض سياسة الحصار والتجويع".

وشددت على أن:" سلطة الاحتلال لديها نية واضحة لعزل فلسطين وتقويض السلطات الخاصة بها، لافتا إلى أنه:" يوجد أدلة تؤكد أن إسرائيل تعمدت إحداث تغيرات ديموجرافية في الأراضي الفلسطينية". 

وأكدت على ضرورة إنهاء إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية طبقا للقرارات الأممية والقوانين الدولية

مصر أمام العدل الدولية:إسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى غزة

وقالت المستشارة القانونية للخارجية المصرية أن:" إسرائيل تواصل فى عمليات القتل فى غزة، إذ قتل اكثر من 29 الف فلسطيني اسرائيل متعمدة جعل الحياة مستحيلة فى غزة.. الفلسطينييون يواجهون عقابا جماعياً على مدار 75 عاماً

وأوضحت :" وقد فشل مجلس الأمن فى وقف إطلاق النار.. و اسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى غزة".

مصر أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي لا يتغير وإنما يمتد ظل انتهاكات غير قانونية بحق الفلسطينيين

وأشارت إلى انه:" هناك غياب حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والشرق الأوسط يحتاج لسلام ويجب أن يكون هناك دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها الشرق القدس"

وتابعت قائلة:" العنف الجاري من قبل اسرائيل واستمرار فى توسع المستوطنات ففلسطين تعرضت للاحتلال الطويل فى هذا التاريخ الحديث هذا الاحتلال غير قانوني وهذه السياسة التى تتبنها اسرائيل التى تؤدى الى الاحتلال لا يتغير وانما يمتد والانتهاك غير قانوني مستمر.. ومصر تقدم هذه الأدلة  أن هذا الاحتلال  غير قانوني وعدم قانونية هذا الاحتلال  الاسرائيلي الممتد لعددة انظمة سابقة هذا يتضمن قانون الاحتلال الذي وصف غير مقبول وعشوائي".

تابع موقع تحيا مصر علي