عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيئة تسلم 6 خطوط فرز بمصنع معالجة وتدوير المخلفات بمدينة دفرة بالغربية

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بسرعة الانتهاء من أعمال البنية التحتية ،  لتطوير  منظومة إدارة المخلفات بمحافظات الجمهورية ، وفى إطار ملحق عقود الاتفاق الموقع بين وزارات (البيئة والتنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والانتاج الحربى) لتنفيذ مشروعات المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة من البنية التحتية لمنظومة المخلفات، و المتضمن رفع كفاءة عدد (٦) خطوط بمصنع تدوير المخلفات البلدية الصلبة بمدينة دفرة - مركز طنطا - محافظة الغربية ،  تم التسليم النهائى لعدد ٤ خطوط فرز (٢ خط السادات و ٢ خط دفرة الجديد) ، كما تم التسليم الابتدائى لعدد ( ٢ خط دفرة القديم) ، وذلك بمجمع مصانع دفرة لمعالجة وتدوير المخلفات بمحافظة الغربية  .

التسليم الابتدائى للمدفن  الصحى الآمن بمدينة سفاجا

وفى سياق متصل  تم التسليم الابتدائى للمدفن  الصحى الآمن بمدينة سفاجا الى محافظة البحر الاحمر . وذلك من خلال اللجنة الفنية المختصة بتسيير ومتابعة واستلام الاعمال بما يضمن تنفيذ بنود كافة الاعمال الواردة بملحق عقود المراحل الاربعة من البنية الاساسية للمنظومة على مستوى المحافظات .

حيث يتكون المدفن من خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح ، و العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن، وغرفة للمولدات تحتوي على ٢ مولد كبير ولوحة توزيع رئيسية وأعمدة انارة وخزانات للمياه، بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي، وخزان وقود ، وايضا شبكة مواسير لتجميع سائل الرشيح، كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة ، ويحاط المدفن بشبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

دعم البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة

وأوضحت وزيرة البيئة فى بيانه رصده تحيا مصر تحبت أن هذا  يأتى فى اطار دعم البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة، و زيادة فرصة التخلص الآمن من المرفوضات الناتجة عن المخلفات ، بما يحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن تراكم المخلفات ويساهم في الحد من غازات الاحتباس الحراري و تغير المناخ.

حجر أساس المدينة المتكاملة لمعالجة المخلفات

وعلى صعيد آخر.. قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، بوضع حجر أساس المدينة المتكاملة لمعالجة المخلفات بالعاشر من رمضان، بمشاركة ميسكريم برهان Meskerem Berhane المدير الإقليمي للتنمية المستدامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا البنك الدولى، ويقوم هذا المجمع على خدمة محافظتي القاهرة والقليوبية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك من خلال مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، وفي إطار المكون الثاني للمشروع الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، بتمويل من البنك الدولي

تابع موقع تحيا مصر علي