عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لا إنساني| مدير منظمة الصحة العالمية يفجر مفاجأة عن الوضع في غزة

غزة
غزة

قال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الوضع في قطاع غزة "لا إنساني"، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على بدء العدوان الإسرائيلي.

وأضاف غيبرييسوس في مؤتمر صحفي في جنيف: "في أي عالم نعيش عندما لا يمكن للناس الحصول على الغذاء والماء أو عندما لا يتمكن أشخاص عاجزون حتى عن المشي من الحصول على الرعاية؟".

وتابع: "في أي عالم نعيش عندما تتعرض الطواقم الطبية لخطر القصف أثناء قيامها بعملها؟، في أي عالم نعيش حين تضطر المستشفيات إلى إغلاق أبوابها؛ لأنه لم يعد هناك كهرباء أو دواء لإنقاذ المرضى، ولأنها أهداف للجيش الإسرائيلي؟".

واعتبر أن "الوضع الصحي والإنساني في غزة لا إنساني ويستمر في التدهور"، مضيفا: "قطاع غزة أصبح منطقة موت.. دمر جزء كبير من الأراضي، وقتل أكثر من 29 ألف شخص، وفقد كثيرون آخرون يفترض أنهم ماتوا، وأصيب عدد كبير جدا بجروح".

وأشار إلى أن مستويات سوء التغذية الحاد في قطاع غزة ارتفعت بشكل كبير منذ بداية العدوان، من أقل من 1 بالمئة إلى أكثر من 15 بالمئة في بعض المناطق.

وقال: "نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن.. يجب أن تتوقف القنابل عن التساقط، ويجب أن يكون الوصول إلى المساعدات الإنسانية ممكنا. يجب أن تسود الإنسانية".

روسيا: يجب على إسرائيل إنهاء جميع انتهاكاتها للقانون الدولي

وطالب فلاديمير تارابرين، ممثل الوفد الروسي، في جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية، الاحتلال الإسرائيلي بوضع حد لانتهاكاته للقانون الدولي، ووقف كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وقال تارابرين في جلسة بالمحكمة: "يجب على إسرائيل إنهاء جميع انتهاكات القانون الدولي، ووقف جميع الأنشطة الاستيطانية، وغيرها من الأنشطة التي تتعارض مع التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع القانوني".

وأشار إلى أن المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، التي أقيمت في انتهاك للقانون الدولي، "تتعارض مع مبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالقوة".

وتعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا حاليا جلسات استماع حول التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، وستتحدث خلال الاجتماعات أكثر من 50 دولة، وثلاث منظمات دولية، وكذلك جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الإفريقي.

تابع موقع تحيا مصر علي