عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 محافظات| أخر موعد لسحب كراسة شروط طرح 456 قطعة أرض

قطع أراضي
قطع أراضي

كشفت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن آخر موعد للحصول على كراسة شروط في طرح 456 قطعة أرض هو اليوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024، مشيرة إلى استمرار تلقى طلبات المستثمرين ممن سحبوا الكراسات حتى يوم الخميس الموافق 14 مارس 2024.

وأوضحت أن هذا الطرح يشمل قطع أراضي مرفقة بإجمالي 456 قطعة جديدة على مساحة إجمالية تتخطى المليون م2، موزعة على 10 محافظات على مستوى الجمهورية، بأنشطة صناعية متنوعة بمساحات تتراوح من 200 م2 إلى 10 آلاف م2.

ولفتت إلى طرح 39 قطعة بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، و25 قطعة بمدينة أكتوبر الجديدة بالجيزة، و39 قطعة بمدينة السادات بالمنوفية، و126 قطعة بقفط وهو بمحافظة قنا، 76 قطعة بمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، و42 قطعة بمحافظة سوهاج (بمناطق الكوثر، غرب جرجا، غرب طهطا، الاحايوة شرق)، و60 قطعة بامتداد جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، و15 قطعة بكوم اوشيم في الفيوم، 24 قطعة بمنطقة المطاهرة في المنيا، وطرح 10 قطع بجمصة بمحافظة الدقهلية.

وأكدت أن القطع المطروحة يتم إتاحتها بنظامي التمليك أو حق الانتفاع، وتم الطرح بأسعار التكلفة الفعلية للمرافق وفقا لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء؛ تيسيرًا على المستثمرين وتخفيفًا للأعباء المالية عنهم، كما تقرر أن يكون مقابل حق الانتفاع السنوي بواقع 5%؜ من سعر متر التمليك.

وكشفت أن القطع المطروحة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء تقرر طرحها للمستثمرين بالمجان؛ تنفيذا للقرار الرئاسي بمنح الأراضي بالمنطقة الصناعية مجانا، تشجيعا للاستثمار بشمال سيناء ودفع عجلة التنمية وتشغيل العمالة من أبناء المحافظة.

نائب لوزير الصناعة: غيرنا 4 رؤساء لهيئة التنمية الصناعية و«العيب مش فيهم»

انتقد النائب أحمد قناوي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عدم وجود استراتيجية واضحة للنهوض بالصناعة المصرية، والتي كان يجب أن تتضمن الأولويات، والحوافز الاستثمارية، لاسيما في ظل منافسين بالمنطقة والتي بدأ المستثمر يذهب إليهم. 

نائب لوزير الصناعة: غيرنا 4 رؤساء لهيئة التنمية الصناعية و«العيب مش فيهم»

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر، بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الأحد، لمناقشة الطلب المقدم من النائب تيسير مطر، عضو مجلس الشيوخ، بشأن سياسة الحكومة حول التحديات التي تواجه الصناعة المصرية ووضع الحلول لزيادة الإنتاج والتصدير والاستثمار بوجه عام، مؤكدا إن رئيس هيئة التنمية الصناعية، هو المتهم الرئيسي فى تعطيل منظومة الصناعة بمصر؟. 

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلى أنه قام بزيارة عدد من المناطق علي مستوي الجمهورية وآخرها القليوبية، ورصد المشكلات والقضايا التى يعانى منها الكثير من رجال الصناعة  حيث الوقت الطويل الذي تستغرقه التراخيص، والأسعار "غير المنطقية" في كثير من الأماكن حيث لا يتم التفرقة بين الأماكن النائية أو القريبة من الكتل السكانية  مشيرا إنه تم تغيير 4 رؤساء لهيئة التنمية الصناعية، وتبين لنا أن العيب ليس فيهم.

طارق رسلان يطالب بحل مشكلات المصانع الحالية 

ومن ناحيته طالب طارق رسلان، عضو مجلس الشيوخ، بحل مشكلات المصانع الحالية وتوفير المادة الخام، ومستلزمات الإنتاج، محذرا من وجود سعرين للدولار يؤثر بالسلب على الصناعة الوطنية من جانبه طالب النائب محمد صلاح البدرى، عضو مجلس الشيوخ، بحل أزمة الروتين في التعامل مع ملف الصناعة، وإعادة النظر فى إجراءات استخراج رخص التشغيل.

نائب لوزير الصناعة: «صديق لى سعى لعمل مصنع فى مصر والتقيته بعد عام ونص وأخبرني أنه افتتحه بدولة عربية»

وقال النائب: "أحد أصدقائي من الخارج كان يسعى لإنشاء مصنع أسمدة فى مصر والتقيت به بعد عام ونصف سألته عن أخبار المصنع قالى لى انه فتح المصنع فى دولة عربية أخرى بسبب التعقيدات والإجراءات الكثيرة". ودعا النائب السيد عبد العال، الحكومة بحسن إدارة ملف الصناعة للنهوض بالمنتج المحلي ودعم الصناعة الوطنية، وتعديل التشريعات المنظمة للقطاع الصناعي.

تابع موقع تحيا مصر علي