عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تشيد بمرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية: كشفت حجم الانتهاكات الاسرائيلية بالأراضي الفلسطينية

 محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أشادت قيادات حزبية وبرلمانية بمرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدين أنها كشفت حجم الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال بقطاع غزة، وأن مصر وضعت محكمة العدل ومجلس الأمن الدوليين أمام مسئولياتهم التاريخية والقانونية، بتأكيدها أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك المواثيق والقوانين الدولية لأنه يحرم الفلسطينيين من تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة على حدود يونيو 1976.

عضو بـ«التنسيقية»: مرافعة مصر أمام «العدل الدولية» سيذكرها التاريخ

وأشاد المهندس أحمد الباز، الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدا أن التاريخ سيذكرها ضمن المواقف المصرية الواضحة والثابتة فى دعم القضية الفلسطينية منذ نشأتها.

وأكد الباز في تصريحات له رصدها موقع تحيا مصر، أن مصر دولة سلام ولطالما نادت لإحياء مسار السلام ،محذرة من توسعة رقعة الصراع فى قطاع غزة إلي المنطقة، والذي سيكون عواقبه وخيمة على العالم بأثره، لافتا الي أن اسرائيل انتهكت كل القوانين والاعراف الدولية.

وأشار الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، إلي أن المرافعة سلطت الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين والتي استمرت لـ 75 عامًا، بحجة الدفاع النفس، مشددا الآن لابد أن يعرف العالم حقيقة الوحشية التي يتعرض لها الفلسطينيين العزل من قوات الاحتلال.

وأوضح، أن كلمة مصر أكدت أن ما تقوم به اسرائيل الآن فى قطاع غزة وما تلوح للقيام به فى رفح الفلسطينية، لن يمر مرور الكرام ومرفوض شكلا وموضوعا من الدولة المصرية، التي لطالما وضعت القضية نصب أعينها باعتبارها أمنا قوميا عربيا.

برلماني: مرافعة مصر أمام «العدل الدولية» كشفت مخططات الاحتلال الإسرائيلي

أشاد النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، بمرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدا أنه لا يمكن المزايدة على دعم مصر للقضية الفلسطينية، فمصر كانت ولازالت القلب النابض للعروبة.

كما أشاد النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، بمرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدا أنه لا يمكن المزايدة على دعم مصر للقضية الفلسطينية، فمصر كانت ولازالت القلب النابض للعروبة.

وأضاف «السادات»، في بيان له رصده موقع تحيا مصر، بالمذكرة التي تقدمت بها مصر حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، منوها أن مصر نطقت بكل ما يشعر به الشعب الفلسطيني والمصري والعربي تجاه القضية والانتهاكات التي تقوم بها دول الاحتلال ضد المدنيين.

وأكد السادات، أن مصر ستظل تدافع وتدعم القضية حتى يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه التاريخية وفقا للمرجعيات الدولية، مثمنا الجهود المضنية التي تبذلها مصر لإنفاذ المساعدات الي قطاع غزة.

وطالب المجتمع الدولي بسرعة التدخل ووقف هذا الجنون الذي سيتسبب فى نزع فتيل الأزمات وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم، منوها الي أنه الوقت المناسب لتلقين إسرائيل درسا قاسيا على جرائمها في القطاع.

نشأت العمده: الأدلة المصرية أمام محكمة العدل الدولية تعطي قوة دافعة لإصدار قرار يحمي حقوق الشعب الفلسطيني

قال النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، إن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، انسجمت مع الدور التاريخي الذي تقوم به مصر لدعم القضية الفلسطينية على المستوى الدولي، حيث تبنت مصر الدفاع عن الحقوق التاريخية للأشقاء، والوقوف في وجه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين والمجازر التي تقوم بها في غزة وفرضها الحصار وانتهاج سياسة التجويع ومنع وصول المساعدات، وما يتبع ذلك من سماح بالعنف من جانب المستوطنين والتوسع في بناء المستوطنات.

وأكد نشأت، في تصريحات صحفية اليوم، أن مصر أعلنت حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية أمام العالم وأمام محكمة العدل الدولية، ووضعت المجتمع الدولي أمام حقيقة ما تقوم به إسرائيل من خروج وانتهاك على الشرعية الدولية، والتي يجب أن تقف أمامها محكمة العدل الدولية وتصدر قرارها الذي يدين إسرائيل ويحمي حقوق الشعب الفلسطيني، مضيفًا بأن المحكمة الدولية لم تعد في حاجة إلى أدلة فجميع الأدلة والوشاهد واضحة، وإنما باتت في حاجة إلى قرار يلتزم المجتمع الدولي ممثلًا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتنفيذه.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية، تضمنت تأصيل قانوني قوي مستندًا إلى المواثيق الأممية، كما تضمن ردودًا موضوعية علي الدفوع، لإدانة الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت باميتاز أن تبروز حقوق الشعب الفلسطيني وتفضح انتهاكات الكيان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية.

وشدد نائب الصعيد، على أن مرافعة مصر وما استندت إليه من أدلة تاريخية موثقة، تعطي قوة دافعة لمحكمة العدل الدولية لإصدار قرار يحمي الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وإنهاء هذا الحتلال الغاشم الذي أصبح يمثل خطورة على المحيط الإقليمي بسببه ممارساته الغاشمة.

واختتم النائب محمد نشأت العمده، أن مصر سوف تواصل ممارسة دورها المؤثر في الدفاع عن الحقوق الشرعية والمشروعة للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ونيل استحقاقاته القانونية الدولية، وعلى رأسها إقامة دولة مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

تابع موقع تحيا مصر علي