عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نشوب حريق.. البحرية البريطانية تكشف تفاصيل هجوم الحوثي على سفينة فى البحر الأحمر

سفينة ميرسر ستريت
سفينة ميرسر ستريت

كشفت الوكالة البحرية البريطانية، اليوم الخميس، إن صاروخين أطلقا قبل قليل على سفينة في هجوم جنوب شرق مدينة عدن الساحلية اليمنية، مما أدى إلى نشوب حريق فى السفينة. ويأتي هذا فيما تشهد منطقة البحر الأحمر حراك عسكري حذر جراء هجمات جماعة الحوثيين اليمنية على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها في محاولة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب فى قطاع غزة ورفح الحصار عن الشعب الفلسطيني.

اندلاع حريق فى سفينة قبالة سواحل اليمن

وأضافت الوكالة فى بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" القوات التي تقودها الولايات المتحدة تستجيب للحادث الذي وقع على بعد 70 ميلاً بحريًا من عدن باتجاه البحر الأحمر و ردت على هجوم صاروخي للحوثيين قبالة سواحل اليمن

وأشارت فى البيان إلى أن:" سفينة تعرضت لهجوم بصاروخين، مما أدى إلى نشوب حريق على متنها".

سفينة ميرسر ستريت 

تعرض ناقلة حبوب أمريكية لهجوم بصاروخين باليستيين بخليج عدن

ويوم الثلاثاء، تعرضت ناقلة حبوب أمريكية ترفع علم اليونان بخليج عدن لإطلاق صاروخين من مناطق تقع تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أن الناقلة تعرضت لأضرار طفيفة ولم يتم الإبلاغ عن إصابات بين أفراد طاقمها.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان نشر على حسابها على منصة "إكس" أنه في 19 فبراير، أطلق صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه سفينة "إم/في سي شامبيون"، وهي ناقلة حبوب مملوكة للولايات المتحدة وترفع العلم اليوناني في خليج عدن ، ولم يُبلغ سوى عن أضرار طفيفة ولم تقع إصابات، وواصلت السفينة اتجاهها المقرر لتسليم الحبوب إلى عدن باليمن".

وأشار البيان أنه "تم إطلاق صاروخ باليستي إضافي مضاد للسفن.. لكنه لم يؤثر على أي سفن تجارية أو تابعة للتحالف".

ومضى البيان يقول "شنت طائرة بدون طيار هجومًا على سفينة إم/في نافيس فورتشيونا، وهي ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة وترفع علم جزر مارشال، مما تسبب في أضرار طفيفة ولم تقع إصابات، وواصلت السفينة رحلتها نحو إيطاليا".

وأضاف البيان "دمرت قوات القيادة المركزية الأمريكية طائرة بدون طيار في غرب اليمن كانت جاهزة للانطلاق على السفن في البحر الأحمر".

واختتم البيان بالقول لأنه تم تحديد الطائرات بدون طيار عبر نظام "سام" و "إيه إس سي إم" وإسقاطها من قبل قوات القيادة المركزية الأمريكية، ورأت أنها تمثل تهديدات وشيكة لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية أن تصنيف جماعة أنصار الله الحوثيين كـ"جماعة إرهابية" سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع القادم.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، آنذاك إن: "تصنيف ميليشيا الحوثي كـ"جماعة إرهابية" وأنه يمكن إعادة النظر في القرار إذا أوقف الحوثيون هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن".

تابع موقع تحيا مصر علي