عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنتاجون: تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى يتطلب موافقة الكونجرس

البنتاجون
البنتاجون

لم يستبعد البنتاجون تزويد أوكرانيا بصواريخ ATACMS البعيدة المدى، مشيرا إلى أن أي مساعدات عسكرية ستتطلب مصادقة الكونجرس على التمويل للتوريدات.

وقالت نائبة المتحدث الرسمي باسم البنتاجون، سابرينا سينج، خلال مؤتمر صحفي، الخميس: "ندرس توريد ما يمثل الأولوية لأوكرانيا، مثل الذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي".

وتابعت: "حتى الآن لا يوجد لدي ما يمكن الإعلان عنه... ولكننا نريد أن نكون على قناعة بأننا سنقدم لأوكرانيا ما تحتاج إليه، وذلك فقط بعد مصادقة الكونجرس على قرار التمويل".

وردا على سؤال حول إمكانية توريد صواريخ ATACMS لأوكرانيا، قالت سينغ إن "جميع الخيارات على الطاولة".

يذكر أن المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا قد توقفت بعد نفاد الأموال المخصصة من قبل الكونغرس في يناير الماضي.

ولا يستطيع البنتاجون تقديم مزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في غياب مصادقة الكونغرس على مشروع قانون جديد حول التمويل وسط استمرار الخلافات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

اختبار سفينة صاروخية مجنحة

أعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية أن سفينة صاروخية جديدة من نوع "كاراكورت" تخضع حاليا لاختبارات منظومات التسليح.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة:"خلال الاختبارات التي تخضع لها سفينة Burya الصاروخية قام طاقم السفينة باختبار منظومات الدفاع الجوي الموجودة فيها، وجرى إطلاق النار من منظومة Pantsir-M على أهداف جوية".

وأشار البيان إلى أن الاختبارات كانت ناجحة، ومنظومة الدفاع الجوي الموجودة في السفينة تمكنت من إسقاط جميع الأهداف والصواريخ.

رابع سفينة من نوع كاراكورت

و"Burya" هي رابع سفينة من نوع "كاراكورت" يتم بناؤها في مصنع "بيلا" الروسي في إطار المشروع الحكومي 22800، وبدأ العمل على تصنيع هذه السفينة عام 2016 وأنزلت إلى المياه أول مرة عام 2018.

وسفن "كاراكورت" التي تطورها روسيا في إطار المشروع الحكومي رقم 22800 هي فرقاطات بحرية صاروخية طولها 60 م تقريبا، وعرضها 10 أمتار، ويمكنها الإبحار لمسافات تصل إلى 2500 ميل بسرعة 30 عقدة بحرية.

تسليح السفينة بصواريخ متطورة

وتتسلح هذه السفن بمدافع AK-176MA من عيار 76.2 ملم، ومنظومات AK-630M ومنظومات Pantsir-M المعدّلة المضادة للأهداف الجوية، وصواريخ هجومية مجنحة من نوع Kalibr-NK.

أدلة لمحاربة مرازقة مع أوكرانيا

كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن ترك القوات الأوكرانية، بعد فرارها من أفدييفكا، الكثير من الأدلة التي تؤكد مشاركة مرتزقة من دول أجنبية في القتال إلى جانب هذه القوات.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأدلة تثبت بشكل دامغ، بأن مرتزقة من الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي، شاركوا في الأعمال القتالية إلى جانب الجيش الأوكراني.

وقال مصدر في الوزارة: "لاحظ العسكريون الروس من مجموعة القوات وسط التابعة للجيش الروسي، أن العدو، أثناء فراره من مواقعه، ترك كمية هائلة من الأدلة التي تؤكد المشاركة المباشرة لمرتزقة من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، في القتال إلى جانب الكتائب القومية الأوكرانية في أفدييفكا".

يشار إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين مساء السبت الماضي، بأن القوات الروسية فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة أفدييفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية.

تابع موقع تحيا مصر علي