عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتوجيهات الرئيس السيسي.. برلمانيون: نجاح الحكومة في جذب الصفقة الاستثمارية تعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل على اتخاذ العديد من الإجراءات الفعالة للتخفيف من آثار الأزمات الاقتصادية العالمية، وزيادة العملة الصعبة للدولة، موضحين أن الحكومة تبذل مؤخرا جهودا ضخمة في عملية التنمية الاقتصادية، في ظل وجود أزمات عالمية تؤثر بشكل سلبي على اقتصاديات دول العالم أجمع، مؤكدين أن الصفقة الاستثمارية الكبرى مرتبطة بالعديد من القطاعات الاقتصادية ذات التأثير والأثر في الناتج المحلي الإجمالي، كقطاع الصناعة وقطاع السياحة وقطاع التشييد والبناء وقطاع العقارات وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع النقل واللوجستيات .

مجاهد نصار: نجاح الحكومة بتوجيهات الرئيس في جذب صفقة استثمار مباشرة يؤكد قرب نهاية الأزمة الاقتصادية وحدوث انفراجة حقيقية 

قال النائب مجاهد نصار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن القرارات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، وفي مقدمتها الموافقة على صفقة استثمارية مباشرة تضخ سيولة كبيرة بالعملة الصعبة وبموافقة الرئيس السيسي يؤكد القدرة التامة للدولة على حل الازمة الاقتصادية وتفكيكيها، وقرب حدوث انفراجة حقيقية.

ونوه نصار، في تصريحاته التي يرصدها تحيا مصر، بنجاح وموافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حالياً لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، لافتا أن نجاح الحكومة فى جذب مثل هذه الصفقات الكبرى سيكون له اثاره الايجابية فى مواجهة جميع التحديات الاقتصادية الراهنة.

وأوضح صناعة البرلمان، أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى المباشرة ستكون بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، كما ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية.

واختتم النائب مجاهد نصار، أن الحكومة بهذه القرارات تؤكد أنها تسير في خطوات ثابتة نحو التنمية الاقتصادية، وفقاً لخطط واضحة، وتوجيهات موضوعة من جانب القيادة السياسية، تستهدف توفير أكبر قدر من السيولة النقدية من العملة الصعبة، وتسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي، وتعيد التوازن للدولار.

نادر نسيم: الصفقة الاستثمارية نجاح لجهود الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي وآثارها ستنعكس سريعا على  العملة الصعبة

وأكد النائب نادر يوسف نسيم وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، أن نجاح مجلس الوزراء بتوجيهات القيادة السياسية في عقد أكبر صفقة استثمار مباشر مع كيانات كبرى، يؤكد أن الحكومة بصدد القضاء على الأزمة الاقتصادية والخروج منها واعادة الدولار لطبيعته.

ونوه نادر نسيم، في تصريح، أن عقد هذه الصفقة الاستثمارية، يؤكد نجاح جهود الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبى، كما أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، تكليلا لجهود الدولة المصرية في جذب الاستثمارات والتسهيل على المستثمرين المحليين والأجانب، وتذليل العقبات ومنح مميزات استثمارية، تهيئة البيئة التشريعية للاستثمار، وعبر العديد من الخطوات الأخرى بفضل رؤية وتوجيهات الرئيس السيسي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، أن الاثار المباشرة للصفقة،  ستنعكس بشكل مباشر على الأسواق وهبوط سعر صرف الدولار وغيرها من المؤشرات، ما يؤكد أن الأزمة الاقتصادية كان مفتعلا سواء بعوامل داخلية أو خارجية وعلى العالم كله.

وأوضح النائب، إن زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، يسهم في حل أزمة النقد الأجنبي وتوفيره، والقضاء على السوق الموازية، وتوفير عشرات الآلاف فرص العمل للشباب. 

واختتم النائب نادر يوسف نسيم، أن هذه الصفقة ستشرع من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي خلال الفترة المقبلة، كما ان أهم اثارها انها ستعيد الثقة للأسواق وتدفع لهبوط الأسعار مع خطوات أخرى من جانب الدولة للسيطرة على الوضع الاقتصادي الحالي والعودة لسابق معدلات النمو.

نائبة: صفقة الاستثمارات الكبرى خطوة هامة لخفض الأسعار واستقرار الأسواق

وأشادت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بنجاح مجلس الوزراء وموافقته على  أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حالياً لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وقالت "حارص" فى تصريحات لها، أن زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية فى مصر، يسهم فى استقرار السوق المحلي وبالتالي خفض أسعار السلع وهو ما يأتي بالتزامن مع شهر رمضان المبارك.

وأوضحت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن صفقة الاستثمارات الكبري، تعزز من ثقة العالم الأجنبي والأقليمي فى البيئة الاستثمارية المصرية والاقتصاد المصري، مما يعطي دفعة لمزيدا من الاستقرار وفتح أسواق جديدة وتوفير فرص العمل، فضلا عن نقل الخبرات للكوادر المصرية.

وأشارت  إلى أن هذه الصفقة تحقق مستهدفات الدولة في التنمية المستدامة، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، خاصة وأن الحكومة أكدت أن الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

تابع موقع تحيا مصر علي