عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأمريكي يجدد رفض بلاده لأي احتلال إسرائيلي جديد لقطاع غزة

غزة
غزة

جدد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي التعبير عن رفض بلاده لأي احتلال إسرائيلي جديد لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال بلينكن، في تصريحات، "هناك مبادئ أساسية وضعناها منذ أشهر، ونعتبرها مهمة جدا لمستقبل غزة"، مضيفا "ينبغي ألا يحصل احتلال إسرائيلي جديد لغزة.. ويجب عدم تقليص أراضي القطاع".

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن بنيامين نتانياهو رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي قدم خطة لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة إلى مجلس الوزراء الحربي، تتضمن بشكل خاص حفاظ الاحتلال على السيطرة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة وغزة، وأن تتولى القوات الإسرائيلية الإشراف الأمني على كامل منطقة غرب الأردن، برا وبحرا وجوا، مع احتفاظ الجيش بحرية غير محددة زمنيا للعمل في جميع أنحاء القطاع.

وقد سارعت السلطة الفلسطينية لإعلان رفضها للمخططات الإسرائيلية، داعية المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة، إلى منع حدوث هذه التوجهات لمخالفتها جميع القرارات الأممية، ولدورها الكبير في توسع دائرة الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

المرصد الأورومتوسطي يحذر من الإبادة الجماعية في غزة

كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن رصده ستة مؤشرات رئيسية تؤكد مواصلة الاحتلال الإسرائيلي جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة بعد أربعة أسابيع من قرار محكمة العدل الدولية الذي ألزمه باتخاذ تدابير لمنع وقوع ذلك.

استمرار جرائم القتل الجماعي للمدنيين في قطاع غزة

وذكر المرصد، في بيان، أن تلك المؤشرات تشمل استمرار جرائم القتل الجماعي للمدنيين في قطاع غزة، وتعمد إلحاق الأذى الجسدي والنفسي الخطير بسكان القطاع، وإخضاع المدنيين عمدا لأحوال معيشية بائسة بهدف الإهلاك الفعلي بما في ذلك تدمير المساكن والمنشآت والبنية التحتية، إلى جانب التجويع، وتعطيل وصول المساعدات الإنسانية، وفرض إجراءات تهدف إلى منع الإنجاب داخل الأسر الفلسطينية، والتحريض الرسمي والعلني من مسؤولين إسرائيليين على تصعيد ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية.

الاحتلال قتل أكثر من ٣٨٤٧ فلسطيني

وأفاد بأنه وثق قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 3847 فلسطينيا، بينهم 1306 أطفال و807 نساء، إضافة إلى إصابة نحو 5119 منذ صدور قرار محكمة العدل، مؤكدا ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر الماضي بين شهيد ومفقود إلى 38067، بينهم 14350 طفلا و8620 امرأة، بما يشمل أكثر من 8 آلاف شهيد تحت الأنقاض وفي الشوارع دون أن تتمكن الطواقم الطبية من انتشالهم، منهم مئات بعد قرار محكمة العدل الدولية.

مواصلة الكيان الإسرائيلي انتهاك القانون الدولي بقواعده الآمرة

كما أشار إلى مواصلة الكيان الإسرائيلي انتهاك القانون الدولي بقواعده الآمرة عبر ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية وانتهاكات جسيمة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الفلسطينيين، وعلى نحو كلي في قطاع غزة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على قطاع غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما تسبب بارتقاء 29 ألفا و514 شهيدا، وإصابة 69 ألفا و616 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من السكان بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

تابع موقع تحيا مصر علي