عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في الذكرى السنوية الثانية للحرب.. رئيسة المفوضية الأوروبية تصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في الذكرى السنوية الثانية للحرب، فيما تواصل الحرب بين أوكرانيا وروسيا منذ فبراير 2022 والتي أسفر عنها مقتل وإصابة الآلاف في صفوف البلدين إلى جانب تكبد الدولتين بشكل خاص والعالم بشكل عام خسائر اقتصادية. 

رئيسة المفوضية الأوروبية تصل كييف 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية في تغريدة عبر منصة إكس "تويتر سابقًا" و رصدها موقع تحيا مصر :" في كييف لإحياء الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية على أوكرانيا وللاحتفال بالمقاومة غير العادية للشعب الأوكراني" . 

رئيسة المفوضية الأوروبية تصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف 

وأضافت:"نحن نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا أكثر من أي وقت مضى. ماليا، اقتصاديا، عسكريا، معنويا. حتى تتحرر البلاد أخيراً". 

الأمم المتحدة تطالب بوقف الحرب في أوكرانيا 

وفي وقت سابق ، دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، مجددا، إلى وقف الحرب في أوكرانيا، وذلك عشية الذكري السنوية الثانية لبدء الحرب.

وقال جوتيريش في جلسة لمجلس الأمن الدولي: "إن ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي هما دليل خلق عالم خال من آفة الحرب... ومع ذلك، فإن الحرب الروسية في أوكرانيا تنتهك الاثنين معا بشكل مباشر".

وأضاف: "منذ بدء الحرب الروسية، مررنا بعامين من القتال، عامين من المعاناة، عامين من تأجيج التوترات الدولية وتوتر العلاقات الدولية".

وفي سياق ذي صلة، أصدرت نحو 50 دولة من الأعضاء في الأمم المتحدة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي، بيانا يدعو روسيا إلى الانسحاب الفوري من أوكرانيا ويدعو دولا من بينها كوريا الشمالية إلى التوقف عن تزويد موسكو بالأسلحة.

وقرأ دمترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني البيان في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وطالب الموقعون على البيان إلى السحب الكامل والفوري وغير المشروط لكل القوات والمعدات الروسية من الأراضي الأوكرانية داخل الحدود المعترف بها دوليا.

وأطلقت روسيا في الرابع والعشرين من فبراير 2022 ما أسمته "عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا"، مازالت متواصلة إلى الآن، دون ظهور بوادر على قرب انتهائها.

زيلينسكي يطالب واشنطن تمرير مشروع قانون المساعدات البالغة 60 مليار دولار 

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي واشنطن إلى تمرير مشروع قانون المساعدات لبلاده بالتزامن مع حلول عامين على انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مؤكدا مدى أهمية حزمة المساعدات الأمريكية المتأخرة البالغة قيمتها 60 مليار دولار.

وقال زيلينسكي، في كلمة عقب اجتماعه مع تشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق له فى أوديسا غربى أوكرانيا، "هذه الحزمة ليست عادية، إنها ذات أهمية جوهرية لدفاعنا سواء من حيث محتواها أو من ناحية الإشارة التي يرسلها دعم أو عدم دعم هذه الحزمة إلى العالم"، مشددا على ضرورة "ألا تنسحب الديمقراطيات من عملية الدفاع عن جميع القيم التي حددها العالم الغربي".

تابع موقع تحيا مصر علي