عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القاهرة الإخبارية: مصدر أمنى ينفي اختراق المجال الجوى المصرى من قبل طيران إسرائيلي

محور فيلاديفا
محور فيلاديفا

نفى مصدر أمني تحدث للقاهرة الإخبارية، ما أوردته بعض التقارير الإعلامية التي أشارت إلى اختراق المجال الجوي المصري من قبل طيران عسكري إسرائيلي.

 وأكد المصدر في نبأ عاجل رصده تحيا مصر نقلا عن القاهرة الإخبارية، أن تلك التقارير كاذبة ولا أساس لها من الصحة.

مواصلة جهود الوساطة للوصول لهدنة بقطاع غزة

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه الأطراف جهودها من أجل التوصل إلى دهنة إنسانية في قطاع غزة، حيث عقد بالأمس اجتماع باريس بحضور مصر وإسرائيل وأمريكا وقطر.

وفي هذا الصدد، أشارت وسائل  وسائل إعلام إسرائيلية إن هناك احتمالا أن يحقق اجتماع باريس اختراقا باتجاه التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

ويأتي الاجتماع لاستئناف المحادثات حول إبرام صفقة تبادل للأسرى، ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلى قوله إن هناك بعض الأسباب للتفاؤل بشأن مفاوضات باريس، مشيرا إلى أنه رغم وجود مخطط عام أولي، فمن المتوقع أن تكون المفاوضات شاقة.

ويمثل الاحتلال الإسرائيلي، فى المحادثات رئيس الموساد دافيد (دادي) برنيع ورئيس الشاباك رونان بار وقائد وحدة استخبارات الأسرى والمفقودين والمستشار السياسى لرئيس الوزراء أوفير فليك.

وتهدف الجولة الجديدة من المفاوضات إلى التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة، وتعمل أطراف الوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة، منذ أسابيع، لإيجاد صيغة يمكن أن توقف الهجوم الإسرائيلى المدمر على غزة.

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية، حربها وجرائمها على الشعب الفلسطينى لليوم الـ140 على التوالى، فمنذ السابع من شهر أكتوبر 2023، ارتكبت آلاف المجازر فى قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 29 ألفا و514 شخصا، وإصابة 69 ألفا و616 أخرين.

حماس تتهم إسرائيل

في سياق متصل، أكدت حركة حماس، ، أن ردود إسرائيل على وسطاء التوصل لتهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة سلبية، متهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالسعي لإطالة أمد الحرب من أجل تحقيق أهداف شخصية له.

وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، إن "مواقف إسرائيل وردودها على الوسطاء سلبية، وتضع عراقيل كثيرة أمام التوصل لاتفاق، ونتنياهو يماطل ويراوغ ويهدف إلى تعطيل التوصل لاتفاق".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اللبنانية، أن "نتنياهو لا يهمه الإفراج عن الأسرى لدى حماس، بل هي ورقة يستخدمها لتحقيق أهدافه".

وأكد حمدان أن حركة حماس تعاملت بروح إيجابية مع مقترحات ومبادرات الوسطاء، مضيفاً "نتنياهو يُحمّل وفده إلى أي مفاوضات بأربع لاءات: لا وقف للعدوان، ولا انسحاب من القطاع، ولا عودة للنازحين إلى الشمال، ولا صفقة تبادل حقيقية"، وفق تعبيره.

تابع موقع تحيا مصر علي