عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تخفيف دين مصر وانخفاض الذهب والدولار.. سيناريوهات مابعد صفقة رأس الحكمة

رأس الحكمة
رأس الحكمة

يعقد الجميع آمالًا كبيرة على مشروع رأس الحكمة،  وذلك بعد إبرلاام مصر لأضخم صفقة استثمارية في تاريخها، والتي كان لها الفضل في إحداث تدفقات دولارية كبيرة، تقدر بنحو 35 مليار دولار تسدد خلال شهرين على دفعتين، الأولى بعد أسبوع "15 مليار دولار" والثانية بعد شهرين "20 مليار دولار"، ليكون الإجنالي 35 مليار دولار، قيمة الصفقة التي أبرمت بشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

تأتي صفقة رأس الحكمة في الوقت الذي يعاني فيه السوق المصرفي من وجود سعرين للدولار، ونقص للعملة الأجنبية في البنك المركزي، مما جعل التوقعات تصاحب صفقة رأس الحكمة بانتعاش السوق المصرفية بعد ضخ هذا العدد الكبير من العملة الصعبة، والذي سيؤدي إلى القضاء على وجود سعرين للدولار في السوق "السعر الرسمي – والسوق الموازي".

تحفيف ديون مصر بعد صفقة رأس الحكمة

وفي الوقت الذي تبلغ فيه الديون المصري نحو 165 مليار دولار تقريبًا، تأتي صفقة رأس الحكمة لتساعد الدولة المصرية في مواجهة تلك الأزمة المؤرقة، والتي تتآكل معاه موارد الدولة، التي تذهب إلى سداد الديون التي تلتزم بها مصر سنويًا.

توقيع اتفاقية رأس الحكمة

وفي إطار محاولات مصر وجهودها الرامية لعدم التخلف عن سداد أي أقساط ديون سنوية، جاءت صفقة رأس الحكمة لتسد جزء من تلك الأزمة، والتي عبر عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع تلك الاتافقية الضخمة.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الحصيلة الدولارية البالغ قيمتها 35 مليار دولارـ سوف تسهم في حل مشاكل اقتصادية كبيرة، من بينها سداد ديون مصر الخارجية.

تراجع سعر الدولار

أما الشق الثاني الذي تحدث عنه رئيس الوزراء، ويعتبر أحد عوائد صفقة رأس الحكمة، هو القضاء على السوق السوداء، من خلال القضاء على وجود سعرين للعملة الصعبة "الدولار" حيث تعاني الأسواق المصرفية من السوق الموازية، والتي نشط فيها المضاربين بالدولار خلال الفترة الأخيرة.

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

يقول الدكتور مصطفى مدبولي، التدفقات الدولارية من صفقة رأس الحكمة، سوف تسهم في السيطرة على مشكلة "وجود سعرين للدولار"، أحدهما رسمي في المصارف والآخر في السوق السوداء ويبلغ نحو ضعف السعر الرسمي.

وفي تصريحات لـ تحيا مصر، ربط خبراء ما بين صفقة رأس الحكمة، وتحسن الأوضاع الاقتصادية، حيث صرح الخبير الاقتصادي محمد البهواشي، بأن عوائد الصفقة سوف تسهم في إنهاء أزمة السوق السوداء.

انخفاض سعر الذهب

وبينما لم يمر سوى 24 ساعة فقط على توقيع صفقة رأس الحكمة، إذا بأسعار الذهب تهوى خلال يوم واد فقط أكثر من 500 جنيه، لتسجل أقل من 3000 جنيه لـ عيار 21.

وتشير التوقعات إلى انخفاض أسعار الذهب أكثر بعد توقيع صفقة رأس الحكمة، والتي ستؤثر أيضًا على أسعار السلع التي ستنخفض هي الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي