عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الحكومة على انهيار أسعار الدولار والذهب بعد توقيع صفقة رأس الحكمة

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

علق المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، على الانهيارات المتتالية لسعر الدولار في السوق السوداء وأسعار الذهب بعد عقد صفقة رأس الحكمة.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء،  إن الدولة المصرية سوف تتجاوز التحديات التي تواجهها حاليا والأرقام التي ستضخ فى مشروع رأس الحكمة تعكس رسالة ثقة للمجتمع الدولي في الاقتصاد المصري وقدرة الدولة المصرية على تجاوز التحديات.

انهيار سعر الدولار في السوق السوداء وأسعار الذهب

وتابع، أن الانهيارات المتتالية لسعر الدولار في السوق السوداء وأسعار الذهب، قال الحمصاني خلال تصريحات صحفية: للأسف كان هناك تشكيك في غير محله، ولكن كما أكدنا من قبل أن الدولة لها خطط ورؤية لمواجهة التحديات الراهنة.

ويذكر أنه تراجعت أسعار الذهب اليوم في السوق المحلية خلال تعاملات اليوم السبت 24 فبراير 2024، وذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة المصرية عن صفقة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات  مع انهيار سعر الدولار فى السوق السوداء والريال السعودى أمام الجنية المصري.

تراجع سعر الذهب

وأكد سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات، على ضرورة حفاظ المواطنين على ما في حيازتهم من الذهب وعدم التوجه للبيع مع تراجع الأسعار، إذ لا يعني ذلك تعرض الأسعار للانهيار فقد يكون التراجع مؤقتًا.

متابعا في بيان رصده تحيا مصر له أن استمرار التدفقات الدولارية، هو المؤشر الوحيد على انتهاء الأزمة، وأن قيمة صفقة رأس الحكمة قد تعزز من الاستقرار المؤقت للأسواق، لاسيما وأن قيمة الديون المقومة بالدولار أكثر من ثلثي الديون الخارجية للبلاد، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، ومن ثم سيتعين على مصر سداد نحو 32.8 مليار دولار والتي تعادل نحو 20% من إجمالي الديون الخارجية للبلاد، ديون متوسطة وطويلة الأجل مستحقة خلال العام الجاري.

على المواطنين الاحتفاظ بالذهب خلال الفترة الحالية

وتابع أنه يجب على المواطنين الاحتفاظ بالذهب خلال الفترة الحالية؛ لأنه يعتبر الملاذ الآمن، مع إمكانية البيع عند الاحتياط للسيولة فقط، وأن لا يكونوا أداة في أيدي صُناع السوق، لافتًا إلى أن تراجع الأسعار في هذا التوقيت يعتبر فرصة مناسبة للشراء.

موضحا إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية شهدت حالة من التراجع الحاد منذ بداية تعاملات الأسبوع يوم الاثنين الماضي، حيث تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 بنحو 590 جنيهًا، من بينها 220 جنيهًا مع بداية تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليهبط سعر جرام الذهب عيار 21 إلى مستوى 2980 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية بعد أن اختتمت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 2035 دولارًا.

تابع موقع تحيا مصر علي