عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا: نطالب بوقف فوري للحرب وإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

طالب وزير الخارجية البريطاني  ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين،  بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار وضمان إطلاق سراح المحتجزين وإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.

الخارجية البريطانية: النساء والفتيات بقطاع غزة معرضات بشكل خاص لخطر المـرض في أثناء الحمل والعـنف ضدهن

وقال كاميرون فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر:" يجب تمكين منظمات مثل صندوق الأمم المتحدة للسكان من أداء عملها الحيوي بفاعلية في قطاع غزة

وأكد الدبلوماسي البريطاني أن:" النساء والفتيات بقطاع غزة معرضات بشكل خاص لخطر المـرض في أثناء الحمل والعـنف ضدهن".

هذا، وقدم الجيش الإسرائيلي إلى مجلس الحرب خطته لتنفيذ عملية عسكرية فى مدينة  رفح الفلسطينية ، وخطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح، ويأتي هذا التعنت الإسرائيلي رغم التحذيرات الدولية والإقليمية من خطورة الإقدام على عملية عسكرية فى المدينة التى تأوئ أكثر من مليون فلسطيني فارين من عدة مناطق فى غزة بسبب الحرب.

أثار الدمار الإسرائيلي فى غزة

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العملية العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية ستنفذ حتى لو تم التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى،  مشيرة إلى أن الدولة العبرية تعمل على إعادة جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، وجاءت هذه التصريحات خلال مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية . 

نتنياهو: نعمل جميعا على صفقة للإفراج عن المحتجزين لكن لا نضمن نجاحها

وقال نتنياهو فى مقابلة مع قناة CBS الأمريكية: “نعمل جميعا على صفقة للإفراج عن المحتجزين لكن لا نضمن نجاحها.. وبمجرد أن نبدأ عملية رفح الفلسطينية سنكون على بعد أسابيع من النصر التام”.

وفي المقابلة التى أجراها، أمس الأحد، مع شبكة سي بي إس، للإذاعة قال أن الجيش الإسرائيلي يتجه إلى رفح في غزة، وأنه سيتم الموافقة على خطط هذه العملية، مشيراً إلى أن العملية ستتضمن خطة لتسهيل إجلاء المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف:"نحن نعمل على صفقة رهائن، أريد اتفاقاً لإطلاق سراح الرهائن، وأنا أقدر جهود الولايات المتحدة. ولا أعرف ما إذا كنا سنتوصل إلى اتفاق".

وذكر مكتب رئيس الوزاء فى حديثه عن الجهود الرامية إلى عرقلة قيام دولة فلسطينية قائلاً:"حصلنا هذا الأسبوع على أغلبية 99 عضو كنيست لصالح اقتراحي ضد الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية". 

نتنياهو: ما يؤخر تنفيذ الجيش الإسرائيلي عملية فى رفح هو صفقة الرهائن

وأشار إلى أن ما يؤخر تنفيذ الجيش الإسرائيلي عملية فى رفح هو صفقة الرهائن. وقال : إذ توصلنا إلى اتفاق سوف نؤخر العملية ، لكنها ستتم  .. وإذا لم نتوصل إلى اتفاق سننفذ عملية عسكرية فى رفح على أي حال".

ونشرت تقارير مؤخراً، حول تفاصيل الصفقة التي لم يتفق عليها الجانبان بعد. وبحسب قناة كان نيوز ، طلبت إسرائيل قائمة بأسماء الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة كإجراء لبناء الثقة لمساعدة الجانبين على التوصل إلى اتفاق. وذكرت القناة 12 أن نتنياهو يريد أن يتم نفي الأشخاص المسؤولين عن هجوم السابع من أكتوبر ، والذين سيتم إطلاق سراحهم خلال الصفقة، إلى قطر.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لشبكة CNN أن إسرائيل ومصر وقطر توصلت إلى تفاهم في باريس حول “الخطوط الأساسية لصفقة الرهائن من أجل وقف مؤقت لإطلاق النار”.

تابع موقع تحيا مصر علي