عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يسدد 50 مليون يورو لوكالة الأونروا

الأونروا
الأونروا

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستسدد 50 مليون يورو بما يعادل 54 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، لكنها ستؤجل سداد مبلغ 32 مليون يورو إلى وقت لاحق.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها ستصرف 60 بالمئة من مساهمتها الآن، وستدفع البقية على دفعتين، قيمة كل منهما 16 مليون يورو حتى الكشف عن نتائج المزاعم الإسرائيلية بمشاركة موظفين أمميين في أحداث السابع من أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنها ستزيد من إجمالي مساعداتها إلى الفلسطينيين بواقع 68 مليون يورو هذا العام، حتى يتمكنوا من مواجهة الظروف "المروعة" جراء العدوان الإسرائيلي.

التحويل الأول خطوة مهمة بالفعل لتخفيف الوضع في غزة

وفي أعقاب ذلك، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عبر حسابه على منصة إكس، "التحويل الأول خطوة مهمة بالفعل لتخفيف الوضع في غزة"، معتبرا أنه "بمواصلة تمويل الأونروا، يقر الاتحاد الأوروبي أن الوكالة جهة فاعلة لا يمكن الاستغناء عنها".

من جهته، نوه فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة الأممية إلى أن قرار المفوضية سيدعم الأونروا في تقديم "الخدمات المنقذة للحياة والخدمات الأساسية" للاجئين الفلسطينيين، لكنه أكد الحاجة إلى 82 مليون يورو، وهو المبلغ بالكامل، في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن "الصرف الكامل لمساهمة الاتحاد الأوروبي هو أمر أساسي لقدرة الوكالة على مواصلة عملياتها في منطقة مضطربة للغاية".

الأونروا تقدم مساعدات وخدمات أساسية للفلسطينيين

وتقدم الأونروا مساعدات وخدمات أساسية للفلسطينيين في غزة ومناطق أخرى بمنطقة الشرق الأوسط، لكنها تعرضت لأزمة بعدما زعم الكيان الإسرائيلي في يناير الماضي أن 12 موظفا أمميا تورطوا في أحداث السابع من أكتوبر الماضي، لتقوم المنظمة الأممية لاحقا بفصل كل الموظفين المتهمين، لكنها حذرت من أن عملياتها ستكون "معرضة لخطر شديد" بعدما قرر كثير من المانحين، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وعدة دول بالاتحاد الأوروبي، تعليق التمويل، أو قالوا إنهم لن يوافقوا على تقديم تمويل جديد إلى حين حل المسألة.

ويستحق على المفوضية الأوروبية، وهي واحدة من كبار المانحين لـ الأونروا، سداد 82 مليون يورو للوكالة حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي