عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة بيئية.. غرق سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر  بعد هجوم حوثي

غرق سفينة روبيمار
غرق سفينة روبيمار في البحر الأحمر

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، غرق السفينة “روبيمار” في البحر الأحمر بعد أيام من هجوم حوثي ، سيسبب كارثة بيئية في مياه البحر الأحمر، محذرة من كارثة بيئية بعد غرق هذه السفينة.  ويأتي ذلك فى ظل تنامي التوترات فى البحر الأحمر وتواصل جماعة الحوثيين هجماتها ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل فى قطاع غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات التى تؤثر بشكل كبير على حركة التجارة العالمية حتى توقف الدولة العبرية حربها على قطاع غزة ورفع الحصار عن القطاع الفلسطيني.

غرق سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر  بعد هجوم حوثي 

وقالت الحكومة اليمنية أن:" غرق السفينه "سيسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية وفي البحر الأحمر".

وفي وقت سابق، حذرت الحكومة اليمنية، من تعرض البحر الأحمر إلى كارثة بيئية، بعد هجوم حوثي على سفينة بريطانية "روبيمار"، كانت تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر. 

كارثة بيئية في البحر الأحمر بعد هجوم حوثي جديد على سفينة 

وطالبت الحكومة اليمنية، كافة الدول إلى سرعة التعامل مع هذه الكارثة، لافتا إلى أنها شكلت خلية أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف. 

كارثة بيئية.. غرق سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر بعد هجوم حوثي 

وأضافت الحكومة في بيان رصده موقع تحيا مصر آنذاك أنه "نظرا للإمكانيات المحدودة تؤكد الحكومة على أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل"، مشيرة إلى أن السفينة تحمل كميات كبيرة من مادة الأمونيا والزيوت، محذرة من أن هذه المواد الخطرة قد تتسرب في البحر.

ويأتي هذا التصعيد العسكري الحوثيي في البحر الأحمر، رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة، مؤكدة المليشيا المسلحة أنها لن توقف هذه الهجمات حتى تعلن إسرائيل وقفها الحرب في مدينة غزة ورفع الحصار عن القطاع الفلسطيني. 

تسرب نفطي في البحر الأحمر 

و أعلنت القيادة المركزية الأميركية آنذاك أن استهداف الحوثيين للسفينة، تسبب بتسرب نفطي في البحر الأحمر بطول 18 ميلا.

وذكرت في بيان" أن السفينة التي ألحق هجوم الحوثيين أضرارا بها تحمل 41 ألف طن من الأسمدة ويمكن أن تتسرب للبحر الأحمر لتفاقم هذه الكارثة البيئي. 

وأعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية منتصف الشهر الماضي أن الولايات المتحدة أعادت إدراج جماعة "أنصار الله" اليمنية، التي يعرف أعضاؤها باسم الحوثيين، على قائمة المنظمات الإرهابية، وإنه على الرغم من التحذيرات العديدة والجهود الدبلوماسية، فإن هجمات الحوثيين لم تتوقف.

تابع موقع تحيا مصر علي