عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس التعاون الخليجي: نرفض أي إجراء يمس بحق مصر بمياه النيل

مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، على رفض أي إجراء يمس بحق مصر بمياه النيل، مشدداً على ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.وجاءت هذه  التصريحات، اليوم الأحد  خلال انعقاد اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والمغرب  في مقر الأمانة العامة لـ مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمدينة الرياض.

مجلس التعاون الخليجي: نؤكد على الأهمية الاستراتيجية لدول مجلس التعاون في تعزيز علاقتها مع مصر

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي:" نؤكد ضرورة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة"، مشدداً فى ذات الوقت على الأهمية الاستراتيجية لدول مجلس التعاون في تعزيز علاقتها مع مصر وتنفيذ خطة عمل تشمل المجالات كافة

وبشأن حرب غزة،  طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية

مصر تشارك فى اجتماعات اللجنة الخماسية حول لبنان

وفى سياق آخر، شارك السفير علاء موسى سفير مصر لدى بيروت، في اجتماع سفراء دول اللجنة الخماسية مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وذلك رفقة سفراء كل من المملكة العربية السعودية وفرنسا والولايات المتحدة وقطر. 

وخلال الاجتماع، أكد السفير المصري على أن مصر وأعضاء اللجنة حريصون على دعم الجهود الرامية لانتخاب رئيس جديد للبنان، بعد مرور ١٦ شهراً من شغور هذا المنصب، مشدداً على أن الأوضاع الإقليمية الراهنة تستدعي الإسراع بإنجاز هذا الاستحقاق الهام لا تأجيله. 

وشدد السفير موسى وسفراء الدول الأربعة الأخرى المشاركة في الاجتماع على أن دور اللجنة الخماسية هو مساعدة الأطراف اللبنانية في التوافق فيما بينها على خارطة طريق لانتخاب الرئيس، سواء عبر الحوار المباشر أو المشاورات غير المباشرة. وأن اللجنة الخماسية لم ولن تتدخل في طرح أسماء بعينها لرئاسة لبنان، إذ أن هذا هو دور البرلمان اللبناني حصراً.

من جانبه، عبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي عن تقديره لجهود الدول الخمسة المخلصة لدعم لبنان، ومساعدته لمواجهة مختلف التحديات والظروف الراهنة، مؤكداً أن انتخاب رئيس جديد هو بداية الطريق لإستكمال مؤسسات الدولة اللبنانية والشروع في تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة للخروج من أزمات لبنان الحالية.

تابع موقع تحيا مصر علي