عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أنباء توفر الدولار للمصنعين.. مستثمرو العاشر من رمضان: لن نهدره على السلع الاستفزازية

الدولار
الدولار

نفي أيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان ، تواصل البنك المركزي أو  البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري معهم  لابلاغهم بتدابير توفير الاحتياجات المالية لهم من الدولار.

يأتي ذلك وسط أجواء من الترقب والانتظار لدي كلا من شعبة المستوردين والمصنعين لتوفير العملة الصعبة لهم في البنوك المصرية.

مستثمرو العاشر من رمضان: البنوك لم تتواصل معنا  لتدبير بشأن تدبير الدولار 

وأضاف رضا في تصريحات خاصة ل موقع " تحيا مصر"، أن شحنات الأدوية والمنتجات الطبية والمواد الأولية للتصنيع الدوائي تأتي علي رأس أولويات الاستيراد و الإفراج الجمركي لها ، بالإضافة إلي السلع الاستراتيجية الأساسية ولن نضيع الدولار علي سلع استفزازية او غير أساسية.

وأشار إلي أن المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان ، تضم أكبر عدد من المصانع في الشرق الأوسط ، وتعد من أكثر  المناطق التي تأثرت سلبا بالازمة الاقتصادية ، حيث توقفت عدد من خطوط الانتاج لعدد من المصانع بسبب نقص المواد الخام ، بسبب مشكلة العملة  فضلا عن مشاكل العمالة.

الحكومة المصرية: بدء إجراءات تدبير السيولة الدولارية للمستوردين 

يأتي ذلك بعد ما أعلنت عنه الحكومة المصرية  من بدء  إجراءات لتدبير السيولة الدولارية للمستوردين والمصنعين لسداد ديونهم لدي الجمارك للإفراج عن البضائع والسلع وذلك كأولي خطوات إعادة تشغيل عجلة الاقتصاد بعد اتمام صفقة مشروع رأس الحكمة ودخول الدفعات الأول لدي البنك المركزي المصري والتي بلغت 10 مليار دولار حتي الآن علي أن يتم استكمال باقي مبلغ 35 مليار دولار خلال شهرين والتي ألقت بظلالها علي حدوث تغيرات مفاجئة في المشهد الاقتصادي المصري  من اهتزاز سعر الدولار وهبوطه بشكل مفاجئ وتوجيه ضربة مفاجئة للسوق الموازية وهبوط أيضا سعر الذهب.

تدبير السيولة الدولارية

وكان قد تم تداول أنباء عن قرب تدبير البنك المركزي السيولة الدولارية وضخها لدي القطاع المصري للبنوك المصرية لتوفير الاحتياجات المالية للمستوردين للإفراج عن الشحنات بالموانيء.

وكانت قد أعلنت مصر عن تسلم  الدفعة الأولى من صفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وقيمتها 10 مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي