عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد الخشن: تراجع الدولار والذهب انعكاس إيجابي سريع لصفقة مشروع رأس الحكمة وتخفيف الأعباء عن المواطنين

أحمد الخشن
أحمد الخشن

قال النائب أحمد الخشن، عضو مجلس النواب، إن تأثيرات صفقة مشروع رأس الحكمة، ستكون ممتدة على السوق في مصر وعلى سعر صرف الدولار والذهب وباقي أسعار السلع الأساسية والغذائية، موضحا: انهيار سعر الذهب وتراجع الدولار في السوق الموازي لنحو 42 جنيها يؤكد قوة هذه الصفقة ويؤكد انعكاساتها الإيجابية على الاقتصاد.

أحمد الخشن: تراجع الدولار والذهب انعكاس إيجابي سريع لصفقة مشروع رأس الحكمة وتخفيف الأعباء عن المواطنين

وأوضح الخشن، في تصريح صحفي له اليوم رصده موقع تحيا مصر، إن تسلم مصر الدفعة الأولى كاملة بنحو 10 مليارلات دولار من صفقة مشروع راس الحكمة، انعكس سريعا على تحريك السوق تحريك السوق وتقليل حالة الركود، وانخفاض اسعار السلع والموارد الأساسية، لافتا أن أهم ما في الصفقة هو تخفيف الأعباء على المواطنين.

أحمد الخشن: انعقاد جلسات الحوار الوطني الاقتصادي يؤكد سعي الدولة بكل قوتها لإنهاء الأزمة الاقتصادية الراهنة

من ناحية أخرى قال عضو مجلس النواب، أن تزامن دفعات الصفقة والتي ستصل إلى نحو 35 مليار دولار خلال شهرين مع انعقاد جلسات الحوار الوطني الاقتصادي يؤكد سعي الدولة بكل قوتها لإنهاء الأزمة الاقتصادية الراهنة والخروج منها والعودة لسابق النمو.

أحمد الخشن: صفقة رأس الحكمة أعادت الاتزان للحياة الاقتصادية

واختتم النائب احمد الخشن، بالقول أن صفقة رأس الحكمة أعادت الاتزان لسوق صرف الدولار وللحياة الاقتصادية وانجازها يحسب لقيادة مصر السياسية ورؤيتها للمستقبل.

مصر تتسلم الدفعة الآولى من مشروع رأس الحكمة 

وكان قد صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة المصرية تسلمت اليوم 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، أنه تم تسلُّم الدفعة الأولى من مشروع رأس الحكمة، لافتا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وأنه في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع".

تابع موقع تحيا مصر علي