عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية تثمن توجيهات الرئيس بالإفراج عن البضائع بالموانئ..ويؤكدون: ستحدث انفراجة كبيرة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكدت قيادات حزبية، أهمية التوجيهات الرئاسية بالإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، مؤكدين إلى أن تلك التوجيهات سوف تحدث انفراجة في الأسواق وانخفاض مؤشر الأسعار.

الإصلاح والنهضة يثمن توجيهات الرئيس بالإفراج عن البضائع بالموانئ

وفي هذا الإطار، ثمن هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، ما أعلنه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم عن التوجيهات الرئاسية بالإفراج الفوري عن البضائع في الموانئ بشكل عاجل في أسرع وقت، واصفًا تلك الخطوة بأنها تمثل انفراجة كبيرة في حركة البضائع خاصة مستلزمات الإنتاج التي تدعم بشكل مباشر قطاع الصناعة.
وأضاف عبد العزيز في بيان صحفي له رصده موقع تحيا مصر،  بأن صفقة رأس الحكمة وغيرها من صفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خاصة الصفقات الضخمة منها سيكون له أثر كبير على حلحلة الأزمة الاقتصادية الحالية وإيجاد حلول فعالة وسريعة، نظرًا لما لهذا الصفقات من دور رئيسي في توفير التدفقات من العملات الأجنبية وضبط سعر الصرف وتحسين التصنيفات الائتمانية لمصر. 
وأشار هشام إلى أن بات واضحًا التكامل في قرارات الدولة المصرية، والانعكاسات المباشرة لنجاح الحكومة في الملفات المختلفة، حيث يتضمن إعلان الدكتور مصطفى مدبولي اليوم بأنه سيتم الإفراج بشكل مدار ومحوكم وفقًا لتحليل أرقام البضائع المسجلة بنظام "التسجيل المسبق للشحنات" (ACI) حتى أمس، بجانب تصنيفها بحسب الأولوية ومن خلال توافق بين كافة الأطراف المعنية سواء من الوزارات ذات الصلة وكذلك البنك المركزي.
وأوضح رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن هذا التحرك المتناغم هو ترجمة عملية من الحكومة للقرارات المدروسة وفق سياسات متكاملة يشترك فيها كل أصحاب المصلحة من المعنيين مشددًا على أهمية سرعة تنفيذ تلك الإجراءات بشكل عاجل لتقليل الأضرار التي أصابت العديد من القطاعات جراء الأزمة الحالية ولدفع عجلة الاقتصاد إلى الدوران بشكل سريع وفعال.

رئيس حزب الاتحاد: توجيهات الرئيس بالإفراج عن البضائع بالموانئ يسهم في خفض أسعار السلع ومرونة الأسواق

ومن جانبه، ثمن المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، التوجيهات الرئاسية التي كشف عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن سرعة الإفراج الفورى عن البضائع بمُختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.
وقال "صقر" ـ في تصريحات صحفية اليوم ـ رصدها موقع تحيا مصر، إن نعكاسات توافر السيولة الدولارية، بدأت تظهر، ومن المفترض أن يكون لذلك انعكاس أيضًا على الأسعار وحركة الأسواق، مشيرًا إلى ضرورة متابعة الحكومة جيدًا لتوافر السلع وبسعر عادل، خاصة مع توافرها في الأسواق.
وأشار رئيس حزب الاتحاد، إلى أن التدفقات الاستثمارية، مكنت الحكومة من توفير التمويل اللازم من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية، وهو ما يسهم في مرونة حركة الأسواق وانخفاض الأسعار، التي أخذت منحنى صعودي الفترة الأخيرة، بفعل عدم توافرها من ناحية، واحتكار وجشع التجار من ناحية أخرى.
ونوه المستشار رضا صقر، بأنه من الضروري أن تكون هناك استجابة فورية من جانب الأسواق بعد توافر السلع، وأن تطرح على المواطنين أسعارًا عادلة، مشيرًا إلى دور الأجهزة الرقابية في المتابعة المستمرة لحركة السوق والبيع والشراء.

نائب رئيس حزب المؤتمر: توجيهات الرئيس السيسي بالإفراج الفوري عن البضائع من الموانئ خطوة هامة لتعزيز الاقتصاد المصري

فيما أشاد اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، بالخطة الحكومية التى أعلنها اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، والتى أكد فيها أن الإفراج عن البضائع والسلع ومستلزمات الإنتاج سيتم بشكل مدار ومحكوم وفقًا لتحليل أرقام البضائع المسجلة بنظام التسجيل المسبق للشحنات حتى أمس، بجانب تصنيفها بحسب الأولوية ومن خلال توافق بين كافة الأطراف المعنية سواء من الوزارات ذات الصلة وكذلك البنك المركزي واصفا التوجيهات بأنها خطوة هامة لتعزيز الاقتصاد المصري وتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين.
وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، أن التوجيهات الرئاسية ستساهم أيضا في تحقيق توازن الأسعار و انخفاضها كما أنها ستؤدي إلى انفراجة كبيرة في حركة البضائع خاصة مستلزمات الإنتاج التي تدعم بشكل مباشر قطاع الصناعة في ظل زيادة الموارد الدولارية فى الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، التي مكنت الحكومة من توفير التمويل اللازم من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية وهو ما يسهم في مرونة حركة الأسواق وانخفاض الأسعار .

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر: التوجيهات الرئاسية بشأن الإفراج عن السلع الغذائية تحمل رسالة طمأنة للمواطنين من خلال المساهمة في دخول السلع الغذائية والاستراتيجية، لا سيما مع اقتراب دخول شهر رمضان الكريم، ووجودها بوفرة في الأسواق بمعارض أهلا رمضان، ستساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، حيث يمكن للمستهلكين الاستفادة من انخفاض الأسعار وتوفر المزيد من السلع والخدمات كما يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من زيادة العرض لتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية وتحقيق نمو اقتصادي أكبر و تحقيق تحسن ملموس في الوضع الاقتصادي لمصر وتعزيز الثقة في الاقتصاد المصري وبالتالي، يمكن تحقيق نمو اقتصادي قوي واستقرار اقتصادي يعود بالفائدة على الجميع.

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلي سرعة تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بما يحقق الهدف الرئاسى فى توطين وتعميق مختلف الصناعات داخل مصر مؤكدا علي ثقته التامة فى قدرة مصر على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية لإقامة العديد من المشروعات فى مختلف المجالات .

تابع موقع تحيا مصر علي