عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السوق السوداء هتبقا تاريخ.. أسعار السجائر تتراجع في المحلات بعد هبوط الدولار واستيراد التبغ

أسعار السجائر
أسعار السجائر

تأثر السوق السوداء للسجائر، بحالة الهبوط التي تشهدها الأسواق الموازية خلال الفترة الأخيرة، بسبب تراجع سعر الدولار لحدود ال 40 جنيه، فصلا عن التدفقات الدولارية التي أحدثت انتعاشة في السوق وتوافرت بعض السلع بشكل جيد، ما أثر على تراجع سعرها.

تراجع السجائر بالسوق السوداء 

هذا الأمر انطبق على أسعار السجائر في السوق السوداء، والتي تراجعت لمستويات ليست بالقليلة، وذلك بعد توفير 40 مليون دولار لاستيراد التبغ لصالح الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني".

ووافقت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة الشرقية للدخان، برئاسة تامر جاد الله الرئيس غير المتفرغ بحضور هانى امان الرئيس التنفيذى العضو المنتدب.

مواجهة ارتفاع أسعار السجائر بالسوق السوداء

ولمواجهة أزمة السجائر وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء، كانت الجمعية العامة العادية وغير العادية قد وافقت على إبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية لموردى الشركة لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية ومستلزمات الإنتاج بمبلغ 400 مليون دولار، بالإضافة إلى الموافقة على قرارات مجلس الإدارة لإبرام اتفاقيات ائتمانية مع بنوك خارجية فى صورة خطابات ضمان بمبلغ 200 مليون دولار لصالح البنوك المحلية المصدرة للاعتمادات المستندية.

وتترجم الشركة الشرقية للدخان ذلك القرار من خلال  استيراد التبغ ونقله من الخارج للمصانع لتوسع عمل المصانع حتى تعمل  بطاقات أكبر، وبالتالي إغراق السوق بالمنتجات والسيطرة على السوق السوداء.

رفع أسعار السجائر بالشركات

هذا، وشهدت أسعار السجائر في السوق السوداء ارتفاعا كبيرا حيث أصبح سعر علبة السجائر مضاعف عن سعره الرسمي، ما دفع إلى قيام شركات الدخان وشعبة الدخان بالمطالبة بزيادة ضريبة الجدول المفروضة على السجائر والتبغ المسخن، من أجل زيادة الأسعار.

وبالفعل قام مجلس النواب بالموافقة على زيادة ضريبة الجدول المفروضة على السجائر والتبغ المسخن بواقع خمسون قرشا، وقد تبم تطبيق الزيادة بداية من شهر نوفمبر بعد تصديق رئيس الجمهورية على مشروع القانون.

وأعقب ذلك قيام شركات الدخان في مصر، ومن بينها الشركة الشرقية للدخان، برفع أسعار منتجاتها.

أسعار السجائر في الشرقية للدخان

ويرصد موقع تحيا مصر أسعار السجائر بعد الزيادة الأخيرة

بوكس عبوة 10 سجائر: 20 جنيهًا، بدلا من 15 جنيها.
كليوباترا- كينج سايز: 27 جنيهًا، بدلا من 23 جنيها.
كليوباترا- سوفت كوين: 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
كليوباترا-بوكس : 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
بوسطن : 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
بلمونت : 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
كليوباترا سوبر: 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
مونديال: 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
مونديال سويتش 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
كليوباترا بلاك ليبول: 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
ماتوسيان سوبر: 27 جنيهًا، بدلا من 24 جنيها.
فايسروي: 42 جنيهًا.
بال مال: 42 جنيهًا.

تابع موقع تحيا مصر علي