عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليق مفاجئ من روسيا على قرار إقالة عدد من موظفي الأونروا بغزة

الأونروا
الأونروا

وجهت روسيا دعوة إلى إعادة النظر في قرار إقالة عدد من موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد الاتهامات الإسرائيلية لهم بالتورط في هجوم "حماس".

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الاثنين: "نشير إلى أن هؤلاء الموظفين تمت إقالتهم فورا قبل إجراء أي تحقيق، وفقط على أساس الاتهامات من قبل إسرائيل".

وتابع: "ندعو إلى إعادة النظر في هذه الخطوة حتى التأكد من كافة ملابسات ما حدث".

وأكد أن "الشبهات لا تعتبر أساسا لمثل هذه الخطوات الحادة".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الاتهامات بحق 12 موظفا في وكالة "الأونروا" لا يمكن استخدامها "لإلقاء اللوم على الهيئة الأممية بأكملها".

وأضاف أن "المعاقبة الجماعية لملايين الفلسطينيين المحتاجين إلى المساعدة أمر غير أخلاقي ولا يمكن النظر إليه إلا على أنه ابتزاز من جانب المانحين وتسييس القضية الإنسانية".

وشدد نيبينزيا على ضرورة استعادة تمويل وكالة "الأونروا" بحجمه الكامل، مشيرا إلى أنه إن لم يحدث ذلك "سيتحمل من يقومون بالابتزاز مسؤولية عواقب هذه الخطوة غير الإنسانية على سكان غزة، سوية مع إسرائيل".

وأعرب المندوب الروسي عن الامتنان لكافة الدول الأعضاء التي تعهدت بالتزامات مالية إضافية، ودعا الدول الأخرى لدعم "الأونروا"، "بعيدا عن التسييس ومن أجل ضمان عملها بشكل مستقر دون أي توقف".

يذكر أن عددا من الدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا، أعلنت عن تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين على خلفية الشبهات بتورط عدد من الموظفين في الوكالة في هجوم حركة "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

وأعلن المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني عن إقالة عدة موظفين على خلفية تلك الاتهامات.

مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في حربها على الشعب الفلسطيني في غزة

أكد مندوب فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور أن نتنياهو لا يحترم القرارات الدولية، مطالباً من أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لأي مشروع يوقف الجرائم ضد الإنسانية. 

مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في حربها على الشعب الفلسطيني في غزة

وقال مندوب فلسطيني في الأمم المتحدة فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أنه:" لا يجب السماح لإسرائيل بتقويض الأمن والسلم الدوليين دون مواجهة التبعات"، مضيفاً أن:" نتنياهو لا يحترم القرارات الدولية .. وإسرائيل يجب ألا تفلت من العقاب".

وأكد السفير الفلسطيني فى الأمم المتحدة أن:" حرية الشعب الفلسطيني حق من حقوقه وليست هبة من أحد"، مطالباً من: "أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لأي مشروع يوقف الجرائم ضد الإنسانية".

وأضاف:" على إسرائيل وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري.. فهناك عدد كبير من الأطفال في قطاع غزة يموتون جوعا ولا بد من وقف ذلك.. فإسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في حربها على الشعب الفلسطيني في غزة.. لا بد من وضع حد لحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وتابع قائلاً:" إسرائيل تقوم بتجويع شعبنا وقصفه وقتله وتهجيره.. مجلس الأمن منع عدة مرات من وضع حد لفظائع الاحتلال في قطاع غزة"

تابع موقع تحيا مصر علي