عاجل
السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاد زكي رستم| تسبب في شلل والدته.. وشيع جنازته 4 أفراد فقط

زكي رستم
زكي رستم

يصادف اليوم الثلاثاء 5 مارس ذكرى ميلاد الفنان زكي رستم، والذي يُعد أيقونة من أيقونات السينما المصرية، مر بالكثير من المواقف القاسية في حياته بالرغم من ولادته وسط عائلة شديدة الثراء، اشتهر بأدوار الشر وساعده على ذلك نبرة صوته ونظراته الحادة، قدم شخصيات مختلفة من بينها دور الفتوة والباشا والدبلوماسي.

عاش ورحل عن عالمنا وحيدًا مع كلبه الذي لازمه طوال حياته، وشيع جنازته 4 أفراد فقط، ويرصد موقع تحيا مصر من خلال السطور القادمة أسرار في حياة زكي رستم، وأبرز أعماله على الشاشة.

زكي رستم يتسبب في إصابة والدته بالشلل

شهد المشوار الفني للفنان زكي رستم العديد من العقبات والصعوبات، وبدأ ذلك برفض والده دخوله عالم التمثيل وإصراره على أن يلتحق بكلية الحقوق، لكن رستم لم يستسلم ودخل عالم التمثيل، و عندما علم والده خيره بين العيشة معه أو يستمر في مجال الفن واختار الفن، مما سبب صدمة لوالدته نتج عنها إصابتها بالشلل.

ذكرى ميلاد زكي رستم 

كما أنه كان مهتمًا بالرياضة في فترة الشباب، حيث كان يمارس رياضة رفع الأثقال، ولم يكتفِ بممارستها فقط بل انضم لبطولات حتى حصل على لقب بطل مصر الثاني في رفع الأثقال.

بداية مشوار زكي رستم الفني مع فرقة جورج أبيض

بعد إصابة والدته بالشلل وغضب والده منه قرر زكي رستم الانتقال والعيش وحيدًا، حيث انتقل من مسقط رأسه منطقة الحلمية للعيش بعمارة يعقوبيان في القاهرة.

ليلتقي صدفة بالمخرج محمد كريم الذي استطاع إقناعه بالالتحاق بفرق الهواة المسرحية ليكتسب خبرة ويتعلم منهم وبالفعل انضم زكي رستم لفرقة جورج أبيض وبدأ معهم أعماله الفنية، وانضم فيما بعد لأكثر من فرقة مسرحية من بينهم فرقة رمسيس، فرقة عزيز عيد وفرقة فاطمة رشدي.

بدايات زكي رستم في السينما وأبرز أعماله

وقدم زكي رستم أول أعماله السينمائية من خلال فيلم زينب، والذي يُعد أول فيلم صامت عام 1930، لتتوالى أعماله فيما بعد ويقدم أكثر من 200 فيلم ولكن لم يظهروا جميعهم للجمهور.

زكي رستم 

وشهد عام 1945 انطلاقة زكي رستم، حيث بدأ في تقديم أبرز أعماله منذ هذا العام ومن بينهم فيلم قصة غرام، خاتم سليمان، صراع في الوادي، أنا وبناتي، مسمار جحا، أين عمري، الفتوة، ملاك وشيطان، رصيف نمرة خمسة.

ويأتي إلى جانب هذه الأفلام فيلم الحرام والذي يعد أشهر أعمال زكي رستم، وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يوسف إدريس، وشاركته في بطولته فاتن حمامة، وعبدالله غيث.

سر رفض زكي رستم مشاركة فريد شوقي في فيلم جعلوني مجرما

كون زكي رستم وفريد شوقي ثنائي رائع ضاف الكثير للسينما المصرية، وتعاونا في أكثر من عمل سينمائي وعلى رأسهم فيلم الفتوة، وفيلم رصيف نمرة خمسة.

كما تحدث فريد شوقي من قبل عن علاقته القوية بزكي رستم، وأكد احترامه للفن بل وتقديسه له، وصرح في أحد لقاءاته التليفزيونية عن سبب رفض رستم مشاركته في فيلم جعلوني مجرمًا.

وجاء الموقف كالتالي: قام فريد شوقي بترشيح زكي رستم للمنتج رمسيس نجيب ليشاركه بطولة فيلم جعلوني مجرمًا، ولكن رستم طلب مبلغ كبير قدره 800 جنيه ليقبل المشاركة بالفيلم، فرفض شوقي لارتفاع المبلغ، ولكن بعد الانتهاء من تحضيرات الفيلم لم يجد فريد شوقي من يجسد الشخصية فاضطر رفقة رمسيس نجيب الذهاب لزكي رستم ومعهما العقد والشيك ليوقع على بطولة الفيلم.

وأثار فريد شوقي غضب زكي رستم حين سأله عن الفيلم، فأجابه شوقي بأن التصوير يبدأ غدًا، فذكر شوقي أنه انفعل وقتها بشدة ورفض المشاركة في الفيلم لأنه غير مستعد ووصف ذلك بأنه يمثل انهيار للسينما.

8 أفلام لزكي رستم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما

وبرع زكي رستم في تقديم شخصيات مختلفة تمامًا عن بعضها مما جعله يحصل على العديد من الجوائز، كما صنفت 8 أعمال سينمائية له ضمن أفضل 100 فيلم في السينما بعناوين: العزيمة، الفتوة، السوق السوداء، النائب العام، صراع في الوادي، أين عمري، الحرام، إمراة في الطريق.

وفاة مأساوية لزكي رستم

وعانى زكي رستم قبل وفاته ببضعة سنوات من ضعف السمع، ولم يهتم بالأمر لأنه ظن أنه سوف يزول مع الوقت لكن بدأت حالته تسوء ويؤثر الأمر على عمله وعلى حالته النفسية بسبب المواقف المحرجة التي بدأ التعرض لها حين أصبح لا يسمع زملائه أثناء تصوير المشاهد وكان يحفظ المشهد ويقرأ حركة شفاههم فقط، حتى اعتزل الفن عام 1968.

وتعرض زكي رستم لأزمة قلبية مفاجأة نقل على أثرها للمستشفى لكنها تسببت بوفاته عن عمر يناهز 69 عامًا، وتوفى زكي رستم وحيدًا مع كلبه وخادمه الذي كان يلازمه طوال حياته، وشيع جنازته 4 أفراد فقط ومن بينهم خادمه.

تابع موقع تحيا مصر علي