عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.5 درجة.. زلزال مدمر يضرب المناطق الجنوبية من إيران

زلزال - ارشيفية
زلزال - ارشيفية

أفاد مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، اليوم الثلاثاء، إن زلزالًا بقوة 5.5 درجة ضرب جنوب إيران، ويأتي ذلك فيما تشهد دول عديدة حول العالم أنشطة زلزالية بين متوسطة وضعيفة إلى هزات أرضية شديدة ومدمرة مثل زلزال سوريا وتركيا الذي وقع في فبراير عام 2023 وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص في كلا البلدين إلى جانب تكبد الدولتين خسائر مادية فادحة.

زلزال يضرب إيران

وأضاف المركز في بيان رصده موقع  تحيا مصر ، أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

وأمس، ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر، ، جزيرة انجانو في إندونيسيا. وذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا آنذاك أن مركز الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

آثار زلزال - ارشيفية

وتضرب الزلازل بانتظام أجزاء مختلفة من إندونيسيا، حيث تقع على حزام المحيط الهادئ المعروف باسم "حلقة النار"، وتلتقي العديد من الصفائح التكتونية وتسبب نشاطا بركانيا وزلزاليا متكررا.

زلزال يضرب الصين

ويوم الأحد، أفاد المركز الصيني لشبكات الزلازل، ، أن زلزال بقوة 5.8 درجة ضرب محافظة آتشي في منطقة شينجيانج شمال غربي الصين. وذكر المركز في بيان آنذاك أنه تم رصد مركز الزلزال عند خط عرض 41.15 درجة شمالا وخط طول 78.41 درجة شرقا، وعلى عمق 11 كيلومترا.

ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، ، محافظة آخهتشي بولاية كيزيلسو القرغيزية ذاتية الحكم في منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم في شمال غرب الصين.

وذكر المركز الصيني لشبكات الزلازل أن مركز الزلزال وقع في عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض، عند التقاء خط العرض 41.12 درجة شمالا وخط الطول 78.54 درجة شرقا.

وتعاني الصين عادة من الزلازل والهزات القوية، خصوصا المناطق الجبلية الواقعة غربي البلاد.

زلزال قوي يضرب هاواي

وفي وقت سابق أعلن مرصد الزلازل الأمريكي أن زلزالا قويا ضرب هاواي، مستبعدا خطر حدوث تسونامي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 5,7 درجات وقع قرب جزيرة باهالا الرئيسية، محددة مركزه على عمق نحو 37 كيلومترا تحت سطح الأرض.

وأفاد أشخاص بأنهم شعروا بـ الزلزال في كل أنحاء الجزيرة الرئيسية، بحسب موقع إلكتروني يبلغ الناس من خلاله المرصد الأمريكي بتجاربهم.

وتعتبر هاواي منطقة نشطة زلزاليا على الرغم من وجودها وسط صفيحة تكتونية ضخمة، وهي تضم ستة براكين نشطة بينها بركان كيلاويا الذي يبهر السياح الذين يجولون فوقه في مروحيات في جزيرة بيج آيلاند.

تابع موقع تحيا مصر علي