عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا: الوضع الحالي فى غزة غير مقبول.. ويجب زيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الوضع الحالي فى  قطاع غزة غير مقبول، مطالباً بضرورة زيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر، ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة للشهر الخامس على التوالي أدت إلى مقتل وإصابة آلالاف الفلسطينيين، وتدمير شبه كامل للبنية التحتية للمدينة. 

بلينكن:هناك فرصة للوصول إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة

وقال بلينكن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر :" يجب أن نصل إلى وقف إطلاق نار لزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.. فالوضع الحالي في قطاع غزة غير مقبول".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن هناك فرصة للوصول إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة.

الأردن ينفذ أكبر عملية إنزال مساعدات جوية فى غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة الأنباء الأردنية، إن الجيش الأردني قام بمشاركة مصرية بتنفيذ ثماني عمليات إنزال جوي فوق غزة ، وهي أكبر عملية من نوعها حتى الآن.

وذكرت وكالة بترا للأنباء، أن ثلاث طائرات أردنية وثلاث طائرات أميركية وواحدة من كل من فرنسا ومصر شاركت في العملية التي استهدفت إيصال المساعدات إلى مواقع مختلفة في أنحاء القطاع.

وأسقطت الطائرات إمدادات إغاثة غير محددة، بما في ذلك المواد الغذائية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي.

وأوضحت الوكالة الأردنية أن "عمليات الإسقاط الجوي هذه هي استمرار لالتزام الأردن بتقديم المساعدات الطبية والإغاثية والغذائية لشعب غزة، بهدف التخفيف من الأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة".

استمرار مباحثات القاهرة بهدف التوصل لهدنة بقطاع غزة 

وفي سياق آخر، أكد مصدر مصري رفيع المستوى، لقناة القاهرة الإخبارية، أن  هناك مصاعب تواجه مباحثات القاهرة للتوصل لهدنة في غزة، مشيراً فى ذات الوقت أنه رغم هذه التحديات الإ أنها مستمرة، ويأتي ذلك فيما تواصل الجهود المصرية والعمل بالتنسيق مع كافة الأطراف والشركاء الإقليمين والدوليين من أجل التوصل بشكل فوري لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، والعمل على زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن المصدر المصري، إلى استمرار مباحثات القاهرة بهدف التوصل لهدنة بقطاع غزة ، لافتا إلى أنه لا صحة لعدم الوصول لاتفاق حتى الآن.

ويشار إلى أن الاقتراح الذي تقدم على طاولة المفاوضات يطالب بوقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح 42 رهينة محتجزين في غزة في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي