عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تراجع عن الـ 50 في البنك»|سعر الدولار مقابل الجنيه رسميا الآن بعد اتفاق صندوق النقد

الدولار
الدولار

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه الآن في البنوك بعد إعلان مصر إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشان قرض 8 مليارات جنيه، بعد ساعات من قرار البنك المركزي اليوم بتحديد سعر الجنيه وفق آليات العرض والطلب ، مع رفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس دفعة واحدة.

وأصيبت السوق السواء للدولار بالشلل وتوقفت التعاملات فيها ، بعدما أعلن البنك المركزي تصحيح سعر الجنيه وفق آليات وتعاملات السوق وقانون العرض والطلب أمس.

وتنتظر مصر  مصر مكاسب بالجملة بعد توافر الدولار وانهيار السوق السوداء، وهي هبوط الأسعار على مستوى كافة السلع الغذائية وغيرها، إذ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تفاصيل صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي في مؤتمر صحفي قبل أيام.

وتدعم الصفقة خزينة الدولة بنحو 35 مليار دولار، كما أعلنت الحكومة اليوم عن 40 مليار دولار آخرى تدخل في هيئة استثمارات بمشروعات متنوعة.

سعر الدولار الآن في البنوك

تراجع سعر الدولار في بنك مصر عن 50 جنيه بعد 50.70 أمس، ليسجل  49.5 جنيه للشراء و 49.6 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 49.5 جنيه للشراء و 49.6 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية 49.5 جنيه للشراء و 49.6  جنيه للبيع.

وكان البنك المركزى قرر أمس الأربعاء، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه مقابل العملات وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

وبحسب بيان البنك المركزي المصري ، وصل سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما قرر رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزى، إن تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي سينتهي بعد توحيد سعر الصرف، في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة.

القضاء على السوق الموازية

ونوه المركزى إلى أن القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي يؤدى إلى كبح جماح التضخم عقب الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف، لافتا إلى السعى لإعادة تقييم معدلات التضخم المستهدفة فى ضوء هذه القرارات إلى جانب المخاطر المتعلقة التوترات الجيوسياسية الإقليمية، والتقلبات في أسواق السلع الأساسية العالمية والأوضاع المالية العالمية.

ولفت إلى أن قرارات السياسة النقدية المعلنة بشان الجنيه والفائدة، تأتى في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، واستعداداً لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

تراجع أسعار السلع

وقبل أيام من رمضان، بدأت الأسعار في الهدوء بعد قفزات قوية، إذ شهد  السوق موجة من تراجع أسعار السلع ، بالتزامن مع توجيهات الحكومة بسرعة الإفراجات عن السلع الأساسية مع تدبير العملة الصعبة.

في نفس السياق  أسعار السلع الاستراتيجية تراجعا على مستوى " الجملة " ويشعر به المواطن مع وصوله  للتجزئة خلال أيام ، إذ كشف  الدكتور  علاء  عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن تخصيص 1.3  مليار دولار للإفراجات تكفي لاستعادة الرصيد المستنزف من السلع الاستراتيجية بمدد تغطية من 4-6 أشهر.

الإفراج عن البضائع 

ومن المقرر أن يشرف رئيس الوزراء غدا علي الإفراج عن بضائع ميناء الإسكندرية ويتابع   سير عمليه الافراجات بباقي الموانئ المصرية المختلفة، وتشمل البضائع المفرج عنها السلع الغذائية والأعلاف والأدوية ومستلزمات الإنتاج

وكشف مجلس الوزراء في بيان رسمي له قبل قليل، أن الإفراج عن البضائع ياتي تعبيرا عن نجاح الإجراءات المتخذة من الدولة خلال الفترة السابقة ويسهم فى توفيرها السلع بالأسواق ويحقق توازن وانضباط للأسعار تنفيذا لتوجيهات رئيس السيسي.

وكشف خبراء الاقتصاد أن الصفقة لها مكاسب وفوائد بالجملة على الاقتصاد المصري تشمل ما يلي : 

مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة يدخل للدولة 35 مليار دولار خلال شهرين

يسمح للبنك المركزي المصري بتوحيد سعر الصرف والحد من معدلات التضخم وتراع الأسعار

الشق المالي لصفقة رأس الحكمة اشتمل على تخفيض للديون المصرية من خلال الودائع الإماراتية

مدينة رأس الحكمة ستوفر ملايين من فرص العمل للشباب المصري

تنمية السياحة باستهداف أكثر من 8 آلاف سائح

قطاع البناء عليه أن يستعد للمشروع العملاق الذي سينعش صناعة مواد البناء 

تابع موقع تحيا مصر علي