عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وفاة أشهر كوميديان في السينما المصرية.. محطات في حياه عبد الفتاح القصري

عبد الفتاح القصيري
عبد الفتاح القصيري

يطابق اليوم الثامن من شهر مارس ذكرى رحيل الفنان عبد الفتاح القصري الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم لعام 1964، أي قبل 60 عاماً رحل وترك الكثير والكثير من الأعمال التي ما زالت حاضرة لهذا اليوم.

محطات في حياة عبد الفتاح القصري 

وعلى الرغم من أن لا شك فيه أن عبد الفتاح القصري نجم الكوميديا بلا منازع إلا أنه تعرض خلال حياتة لعدد من المحطات المسآوية ولا أحد يعلم ما كان خلف تلك الضحكة ويرصد موقع تحيا مصر لكم ذلك بالتفصيل.

الفنان عبد الفتاح القصيري 

ولد عبد الفتاح القصري في القاهرة في حي الجمالية عام 1905، وكان أبيه رجل ثريا يعمل في تجارة الذهب وكان يدرس في مدرسة "الفرير" الفرنسية وهذا عكس ما يعتقده البعض بأنه كأن أمّي
والجدير بالذكر أن "القصرى" أحب التمثيل كثيرًا والقاء المونولوجات رغم رفض والده، فترك محل الدهب الخاص بأبيه واتجه الى فرقة عبدالرحمن رشدي ثم فرقة نجيب الريحاني ثم فرقة إسماعيل يس، وذلك كله كان رغمًا عن رضا إبيه الذي هدده بحرمانة من الميراث فضحى "القصرى" بميراثة من أبيه.

عبد الفتاح القصيري 

أهم ما اشتهر بيه عبد الفتاح القصري

وأصبح عبد الفتاح القصري نجمًا للكوميديا بسبب عدة أسباب اهمهم هي قامته القصيرة، وعينه التي اصابها الحول، وشعره الأملس، بالأضافة إلى طريقتة فى إلقاء الكلام، وأرتداء الملابس المختلفة، حيث أنه علي الزغم من كل هذا لم يلعب دور البطولة أبدًا بل دائما ما يظهر بجانب البطل وهو ما يسمى "بالسنيد" في السينما المصرية.

أهم أعمال عبد الفتاح القصري

والجدير بالذكر أن الفنان عبد الفتاح القصري شارك فيما يقرب إلى 100 فيلم ومن أهمهم: فيلم "أبن حميدو" من بطولة إسماعيل يس، وأحمد رمزي، وهند رستم، واصبحت حميع إفهاته في العمل خاضرة الى الوقت الحاضر فيلم"سكر هانم" مع كل من كمال الشناوي وعبد المنعم إبراهيم، وجسد شخصية "المعلم شاهين الزلط.

وفاة عبد الفتاح القصرى

وتوفي عبد الفتاح القصري يوم 8 مارس 1964 حيث اشتدت عليه نوبة السكر مما أدى إلى غيبوبة سكر وتم نقله فورًا على المستشفى والتي أدت إلى وفاته، ولم يحضر الجنازة غير ثلاث اشخاص، وعلى الرغم من رحيلة عن عالمنا إلا أنها يعتبر اسطورة في الكوميديا لن تتكرر من جديد.  الست عايزة كده، صاحب الجلالة، قسمتي، الدلوعة، ما حدش واخد منها حاجه". 

ولا ننسى أنه شارك في بعض المسلسلات الأذاعية مثل: ساعة لقلبك، أبو سريع.

تابع موقع تحيا مصر علي