عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة في الأسواق.. تراجع نسبي في أسعار السلع.. والحكومة تتعهد للمواطنين

أسعار السلع
أسعار السلع

بينما يمر الاقتصاد المصري، بالعديد من التغيرات الطارئة، تراجعت بعض أسعار السلع في الأسواق، بعد ارتفاع كبير في معدلات التضخم على مدار الفترة الأخيرة بفعل الأزمة الاقتصادية الراهنة، والتي اتخذت معها الدولة المصرية العديد من القرارات التي حاولت من خلالها النزول بمعدلات التضخ، بهدف تخفيف العبء على كاهل المواطنين، خاصة مع دخول شهر رمضان المبارك.

تراجع نسبي في بعض أسعار السع

وكانت من بين الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ويرصدها تحيا مصر، من أجل تراجع الأسعار وانخفاضها، الإفراج الفوري عن عدد كبير من البضائع بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث كان ذلك داعيًا إلى إحداث وفرة في السلع المنتشرة في الأسواق، والذي ينعكس بدوره وفقًا لآليات السوق على أسعار المنتجات والسلع.

أسعار السلع

ويتزامن ذلك مع تحرير سعر الصرف، والذي جاء في أعقاب توفير التمويل اللازمة للسيولة الدولارية، حيث رجح بعض الخبراء أن تكون هناك انخفاض في أسعار السلع والحد من التضخم، وذلك مع القضاء على السوق السوداء، التي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار السلع في الأسواق بشكل عام.

الحكومة تؤكد انخفاض الأسعار

وكان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قد نوه بأن الحكومة والبنك المركزي استهدفا خفض التضخم من خلال تحرير سعر الصرف وتحديده وفقًا لآليات السوق، مشيرًا إلى أن هناك سبب آخر يتمثل في السوق السوداء ومواجهتها، والتي بوجودها في العملة بصورة كبيرة، سينعكس هو الآخر على كل شيء، حيث ستنتشر السوق السوداء في كل المجالات.

وفي هذا الصدد، صرح المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، بأن أسعار السلع في مصر بدأت بالانخفاض، متوقعًا أن تشهد تراجعات أكبر قريبا  وخاصة في شهر رمضان المبارك. وأشار "الحمصاني"، إلى أن ذلك تزامنًا مع ما  بدأنا نشاهده من خروج كميات من الدولارات من السوق السوداء ودخولها للبنوك.

وقد أسهم في هذا الأمر الإفراج الفوري عن عدد كبير من البضائع في الموانئ، حيث كشفت الحكومة أنه تم الإفراج عن بضائع يوم الخميس الماضي بقيمة 2 مليار دولار وهو رقم متغير وليس ثابتة، منوهة في الوقت نفسه أن قيمة البضائع المفرج عنها منذ شهر يناير وحتى الخميس الماضي، بلغ 12 مليار دولار.

رئيس الوزراء يشرف على الإفراج عن البضائع

الأسعار على بوابة الحكومة

وعكست الأسعار المعلنة من خلال بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزارء، هذا التراجع في بعض أسعار السلع الغذائية، حيث تراجع سعر كيلو الفول المعبأ بمقدار 7 جنيهات دفعة واحدة، حتى بات سعره في الأسواق حاليًا 61 جنيهًا فقط، وبنسبة انخفاض بلغت 10%، بينما انخفض سعر كيلو الفول المعبأ المجروش بواقع 4 جنيهات للكيلو، حتى بات يباع بسعر 64 جنيهًا.

كما انخفض سعر لتر زيت عباد الشمس هو الآخر بمقدار 5.5 جنيه في سعر اللتر، وبات يباع حاليًا بسعر 105 جنيهات فقط بنسبة انخفاض 6%، في حين انخفض سعر لتر زيت الذرة بأنواعه المختلفة بمقدار 1.5 جنيه للتر، حتى بات يباع بـ139 جنيهاً.

تابع موقع تحيا مصر علي