عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد التهديد بالهجرة.. ماهي طائفة الحريديم التى ترفض الخدمة بالجيش الإسرائيلي؟

طائفة الحريديم
طائفة الحريديم

خلال الساعات الماضية، أثار الحاخام الأكبر فى إسرائيل يتسحاق يوسف، ردود فعل غاضبة فى الداخل الإسرائيلي بعد أن هدد بهجرة  طائفة الحريديم إلى خارج البلاد، في حال تم إلزام هذه الطائفة المتشددة بالتجنيد الإجباري فى الجيش الإسرائيلي. 

ماهي طائفة الحريديم؟

هذه الحرب التى تخوضها حكومة نتنياهو اليمنية المتطرفة داخل المجتمع الإسرائيلي، آثار تساؤلات لدى البعض حول هذه الطائفة وأيدلوجيتها وسبب الرئيسي وراء رفضها للخدمة فى صفوف الجيش الإسرائيلي.. وفي هذا التقرير يجيب موقع تحيا مصر على هذه التساؤلات والاستفسارات التى قد تدور فى ذهن البعض بشأن طائفة الحريديم

طائفة الحريديم، هي تيار ديني متشدد جدا، وتعني كلمة الحريدي (التقيّ)، ويعيش غالبيتهم في فلسطين التاريخية والولايات المتحدة. والبعض الآخر يعيش في الدول الأوروبية ويتنقل بينها وينتمون في معتقداتهم إلى التوراة والأصول الفكرية اليهودية القديمة.

هذا التيار الديني يتكون من عدة طوائف وأحزاب ينتمون إلى حاخامات (رجال دين) يوجهونهم لعيش حياتهم اليومية حسب الطقوس والتشريعات التوراتية.

طائفة الحريديم

طائفة الحريديم، تتمسك بالنصوص التي وردت في التوراة والتلمود وبتعاليم الحاخامات، ويجمعون أن دولة إسرائيل وحياة اليهود فيها يجب أن تحكمها الشريعة اليهودية والتعاليم التوراتية، وليس مبادئ الديمقراطية وقيم الصهيونية والقوانين التي شرعها الإنسان، ومن ثم يوظفون نفوذهم السياسي من أجل فرض هذه التعاليم على الحياة اليومية للإسرائيليين.

تشكل الحريديم 16% من إجمالي سكان إسرائيل

ويشكل اليهود المتدينون "الحريديم" 16% من إجمالي سكان إسرائيل بحلول 2030. ووفق دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية أن تعدادهم السكاني سيبلغ مليوني نسمة عام 2033.

ووفق تقارير إعلامية، فيسكن أكثر من 40% من اليهود الحريديم في مدينة القدس وفي منطقة "بني براك" قرب تل أبيب، بينما يسكن 7% منهم في مستوطنة بيت شيمش قرب القدس، و53% يقطنون في مستوطنات ذات أغلبية حريدية مثل "موديعين عيليت" و"بيتار عيليت" و"إلعاد" المقامة على أراضي الفلسطينيين بالضفة الغربية، أو في أحياء سكنية داخل مدن كبيرة، مثل صفد وطبريا وأسدود وملبّس (بيتاح تكفا) وحيفا وصرفند، وأم خالد (نتانيا).

الوضع المعيشي لطائفة الحريديم

وفق بيانات مركز الأبحاث التابع للمعهد الإسرائيلي للديمقراطية، فإن معدل الفقر بين الحريديم ضعف ما هو عليه بين عامة السكان في إسرائيل الذي يصل إلى 25%، في حين يعيش ما يزيد على 50% من الحريديم تحت خط الفقر. ويمثل هذا تحسنا طفيفا مقارنة بالسنوات السابقة، إذ وصلت نسبة الفقر بينهم 58% عام 2005.

وعام 2022، كانت معدلات بطالة مرتفعة بين الذكور في المجتمع الحريدي، إذ بلغت 46.5%، وهي نسبة أعلى بـ3 أضعاف تقريبا من البطالة بين الذكور اليهود الذين لا ينتمون إلى هذه الطائفة، وذلك بسبب إقدام الذكور الحريديم على تعلم التوراة في المدارس الدينية اليهودية لمدة 3 سنوات على الأقل، كبديل عن الخدمة العسكرية، إذ يحصل كل طالب حريدي على معاش شهري بقيمة 1200 دولار.

أبزر طوائف الحريديم

- اليهود الحريديم الحسيديم (الغربيون): وهي حركة تصوف روحانية ونشأت الحركة حول مجموعة من الحاخامات المؤثرين، وتعرف بنظامها الداخلي الصارم والتشديد على سلوكيات أفرادها وانضباطهم سياسيا واجتماعيا.

- اليهود الحريديم الليتوانيون (الغربيون): يخصص الحريديم الليتوانيون كل وقتهم للدراسة المنهجية للتلمود وتفاسيره، ويعتبرون دراسة التوراة قيمة عليا، على الرغم من أن قسما كبيرا من الرجال يذهبون إلى سوق العمل، بدلا من تعلم التوراة.

- اليهود الحريديم السفراديم (الشرقيون): هم يهود تم استقدام عائلاتهم إلى فلسطين من دول عربية مختلفة، وتبنوا في البداية طقوس اليهود الحريديم الليتوانيين، ذات الطابع الحريدي الأوروبي، لكنهم بعد ذلك تأثروا بالحاخامات اليهود من أصول إسبانية الذين تنقلوا وسكنوا في بلدان المغرب العربي.

- طائفة (ناطوري كارتا): ترفض الحركة الصهيونية وترى بمشروعها الاستيطاني سبب الشرور التي تحل بالشعب اليهودي. ويقطن غالبية أبناء هذه الطائفة في القدس ولا يعترفون بإسرائيل، ويعارضون الخدمة العسكرية، ويرفضون الحصول على مخصصات وميزانيات من حكومة الاحتلال، ولا يشاركون بانتخابات الكنيست، ويعترفون بحق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

طائفة الحريديم، ويعتبرون أن دراسة التوراة سلاح روحاني لحماية شعب إسرائيل، وأن التفرغ لدراستها لا يقل أهمية عن الخدمة العسكرية.

وفى تسعينيات القرن الماضي،  بدأت إسرائيل حملة تجنيد بأوساط الشبان الحريديم، حيث أسست وحدة عسكرية خاصة بهم، سميت كتيبة "هناحل هحريدي" أو "نيتساح يهودا" وهي كتيبة تنشط بالأساس في الضفة الغربية المحتلة.

تابع موقع تحيا مصر علي