عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمضان يوم الثلاثاء وليس الاثنين.. في هذه الدول

شهر رمضان
شهر رمضان

بينما يرجح أن يكون شهر رمضان في غالبية لاالدول العربية والإسلامية يوم الإثنين، فهناك توقعات بأن تكون بداية الشهر الكريم في يوم الثلاثاء 1445هـ، وهو  ما سيتم التأكد منه اليوم الأحد، عقب صلاة المغرب في كل دولة عربية وإسلامية، والذي ينقل موقع تحيا مصر تفاصيله.

وقبل أن يتم الإعلان رسميًا عن نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان في الدول العربية والإسلامية، يرصد موقع تحيا مصر بعض الدول التي سيكون فيها شهر رمضان يوم الثلاثاء وليس يوم الإثنين، إضافة إلى الدول التي سيكون فيها رمضا نيوم الإثنين.

رمضان يوم الثلاثاء في هذه الدول

وفقًا لـ مركز الفلك الدولي، فإن موعد أول أيام الشهر الكريم قد يختلف في بعض الدول الإسلامية الأخرى حول العالم، مثل باكستان وإيران وبنغلاديش، إذ أنه من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

وكانت قد بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيكون الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس".

رؤية هلال شهر رمضان

ويكون شهر رمضان في تلك الدول يوم الثلاثاء وليس يوم الإثنين، استنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة .. فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية، وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

رمضان غدا في مصر

أما بقية الدول العربية، فمن المتوقع أن يكون شهر رمضان غدا الإثنين، ويكون اليوم الأحد، هو المتمم لشهر شعبان، ليبدأ المسلمون الصوم بداية من الغد.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان اليوم بعد صلاة المغرب، ومن المرجح ان تعلن أن غدا أول أيام شهر رمضان.

تابع موقع تحيا مصر علي